«التايمز»: صفقة سعودية لبناء أكبر حوض للسفن في الشرق الأوسط

الخميس 1 يونيو 2017 09:06 ص

كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية عن عقد شركة خدمات نفطية مسجلة في بريطانيا، صفقة كبيرة مع شركة النفط الوطنية السعودية للمساعدة في بناء وتشغيل أكبر حوض للسفن في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن شركة «لامبريل» تعتبر أحد 4 شركاء في هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 5.2 مليار دولار.

وأضافت أن هذه الشركة، مثل كل شركات خدمات الحقول النفطية الأخرى، كانت تواجه مصاعب جراء تذبذب وانخفاض أسعار النفط الخام، وقد أُجبرت على إجراء تخفيضات في العمالة والانفاق في السنوات الأخيرة، بيد أن هذه الصفقة بنظر الصحيفة تمثل آفاق تحول كبير في مستقبل الشركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محادثات ظلت تجري بشأن هذه الصفقة منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، بيد أن تفاصيلها ظلت سرية حتى يوم الأربعاء الذي أعلن فيه عقد الصفقة،التي رفعت سعر أسهم الشركة بنسبة 14%.

ووفق الصحيفة، فإن الحكومة السعودية دعمت بناء هذا الحوض لصناعة وصيانة السفن والرافعات ومعدات حفر الآبار النفطية البحرية، وتعهدت بتقديم مبلغ 3.5 مليار دولار لبنائه، أما مبلغ 1.7 مليار دولار المتبقي فستأتي 700 مليون دولار منه من شركاء وتسهيلات ائتمانية من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

ووافقت شركة «لامبريل» على استثمار مبلغ 140 مليون دولار على مدى الأعوام الخمسة القادمة من خلال الصناديق التمويلية الموجودة أو تدفقات نقدية مستقبلية مقابل أن تحصل على 20% من أسهم المشروع.

وقدمت شركة «أرامكو» السعودية مبلغ 350.7 مليون دولار لتحصل على نسبة 51.1 من الأسهم.

وبحسب الصحيفة، فإن الشركين الآخريين هما الشركة الوطنية للنقل البحري السعودية وشركة هونداي لبناء السفن الكورية الجنوبية.

ويقع الحوض في ميناء رأس الخير على شاطئ الخليج العربي، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله بدءا من عام 2019، ليعمل بكامل طاقته التشغيلية بحلول 2022.

وكشفت الصحيفة عن أن شركة «لامبريل» ستقدم بموجب هذه الصفقة، خدمات بناء وصيانة كاملة لمعدات الحفر والسفن التجارية.

وتعهدت السعودية بشراء ما يصل إلى 20 حفارا، بمعدل اثنين في العام على مدى عقد، فضلا عن خدمات صيانة السفن البحرية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أكبر حوض للسفن استثمار الشرق الأوسط