قائمة الأسعار الجديدة للمنتجات التي شملتها الضريبة الانتقائية في السعودية

الخميس 1 يونيو 2017 09:06 ص

تبدأ المملكة العربية السعودية في 10 يونيو/حزيران الجاري تطبيق الضريبة الانتقائية، على بيع منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتي سيتم بيعها وفقا للتسعيرة الجديدة.

وسترتفع أسعار منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، أما المياه الغازية فستزيد بنسبة 50%، حيث ستصبح عبوة الدخان للماركات المنتشرة ما بين 18 إلى 24 ريالاً، أما المياه الغازية فسوف يبلغ سعر العبوة 2.25 ريال بدلاً من ريال ونصف الريال، أما الزجاجة حجم 2.25 لتر فسيبلغ سعرها 7.5 ريال بدلاً من 5 ريالات، فيما ستتراوح أسعار مشروبات الطاقة بين 4 ريالات و12 ريالاً للعبوة الواحدة. بحسب صحيفة عكاظ.

وتوقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل التي ستقوم بتحصيل الضريبة أن تبلغ الإيرادات السنوية للضريبة الانتقائية نحو 8 مليارات ريال.

ووافق مجلس الشورى السعودي، في 16 أبريل/نيسان الماضي، على مشروع فرض الضريبة الانتقائية في البلاد، وفوض مجلس الوزراء وزير المالية «محمد الجدعان» في 20 فبراير/شباط الماضي بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية، بعد أن وافق المجلس عليها.

وسيبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية ودول الخليج العام المقبل 2018.

وتعتبر الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة التي تحصل من الشركات الموردة والمصنعة ويتحمل عبئها المستهلك، حيث تستهدف الضريبة مساعدة المستهلكين للإقلاع عن استهلاك السلع المشمولة بالضريبة أو ترشيد استهلاكها بما يحد من الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب بها.

وتأتي ضريبة السلع الانتقائية والضرائب الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيسي.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة بدول مجلس التعاون الخليجي من المقرر تطبيقها ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وذلك لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الضريبة الانتقائية