الاستخبارات الأمريكية تكلف مطارد «بن لادن» بمراقبة إيران

السبت 3 يونيو 2017 06:06 ص

كلفت وكالة الاستخبارات الخارجية الأمريكية «CIA» عمليها الذي اشتهر بمطاردة زعيم القاعدة «أسامة بن لادن» حتى تمكنت وحدة خاصة من قتله في باكستان، «مايكل داندريا»، بمراقبة إيران وقيادة عمليات سرية فيها، وفق مصادر إعلامية.

ونقلت جريدة «نيويورك تايمز» في عددها الصادر، أمس الجمعة، إن الإدارة الأميركية كلفت شخصا معروفا بـ«التشدد» مسؤولية التجسس على إيران، وهو كان كُلفَ سابقا بالبحث عن «أسامة بن لادن» تمهيدا لقتله، وبإدارة برنامج الاغتيالات عبر طائرات من دون طيار، بحسب «دبليو أو».

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في أجهزة الاستخبارات، إن اختيار «مايكل داندريا» يترجم الموقف المُتشدد لإدارة الرئيس «دونالد ترامب» تجاه إيران. ورفضت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) تأكيد أو نفي هذا الخبر.

يشار إلى أن العميل «داندريا» يبلغ الستين من العمر، قيل إنه اعتنق الإسلام وشارك بقوة في الحرب على المجموعات المسماة بـ(الجهادية). وكان مسؤولا عن مركز مكافحة الإرهاب في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلال سنوات بداية الألفية حيث أشرف على مطاردة زعيم القاعدة «أسامة بن لادن»، الذي قتل في غارة للقوات الخاصة الأميركية في باكستان في مايو/أيار 2011.

وأدار «داندريا»، أيضا، برنامج «الاغتيالات المحددة الهدف» خلال عهد «باراك أوباما»، وهو البرنامج الذي أتاح قتل آلاف الذين تسميهم الإدارة الأمريكية بـ(الجهاديين) مع مدنيين في باكستان وأفغانستان بطائرات من دون طيار.

وكانت «نيويورك تايمز» كشفت اسم «داندريا» عام 2015 بعد مقتل رهينتين غربيتين في قصف قامت به طائرة من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية. وكانت «سي آي إيه» تجهل وجود أميركي وإيطالي رهينتين في المنزل الذي تعرض للقصف.

ونقلت الجريدة أيضا أن المدير الجديد لـ«سي آي إيه» «مايكل بومبيو» و«مايكل داندريا» قد يكونان حاليا المسؤولين عن تحديد ما إذا كانت الإدارة الأميركية تعتبر أن إيران تتقيد بالاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى أو لا.

وكان «دونالد ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية مرارا بـ«تمزيق الاتفاق» الموقع مع إيران، وعندما شارك في قمة أميركية إسلامية في الرياض خلال زيارة أخيرة له، وجه اتهامات قاسية لإيران بالتورط في الإرهاب.

المصدر | دي أو

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات الأمريكية مطارد بن لادن مراقبة إيران

وزير الخارجية الأمريكي: إيران زودت بن لادن بمعلومات عسكرية