روسيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى اليونان وإيطاليا عبر تركيا

السبت 3 يونيو 2017 12:06 م

قامت شركات «جازبروم» الروسية، و«أديسون» الإيطالية، و«دابا» اليونانية بتوقيع اتفاقية لنقل الغاز الروسي إلى إيطاليا، واليونان عبر الأراضي التركية.

ويهدف المشروع إلى دعم خط السيل التركي الذي سينقل الغاز الروسي عبر الأراضي التركية إلى اليونان وإيطاليا ودول أوروبا.

وعبرت السفينة التي ستعمل على مد خط السيل التركي من البحر الأسود إلى الأراضي التركية قبل يومين مضيق البوسفور.

والسيل التركي هو مشروع يهدف لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا ودول أوروبية، مرورا بالبحر الأسود إلى البر التركي، لينتهي عند الحدود التركية اليونانية، حيث يفترض إقامة مستودعات ضخمة للغاز، ومن ثم توريده للمستهلكين في شرق ووسط أوروبا.

وكانت تركيا وروسيا، قد وقعتا يوم 10 أكتوبر/تشرين أول 2016، اتفاقا حكوميا حول مشروع السيل التركي لنقل الغاز، وينص الاتفاق على بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر مخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وقد تم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى كانون أول/ديسمبر من عام 2019.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقع أوائل ديسمبر/كانون أول 2016، قانونا أقره البرلمان التركي، بشأن الاتفاق مع روسيا، والمتعلق ببناء مشروع السيل التركي.

وكانت المخططات الأولية، لخطَّ أنابيب الغاز  (السيل التركي)، أفادت بأن المشروع ينطوي على بناء خط أنابيب لضخ كمية من الغاز، تساوي 63 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، من روسيا لتركيا عبر حوض البحر الأسود، ويبلغ طول خطِّ الأنابيب ضمن ذلك المشروع 1100 كم، وتتكون شبكته من أربعة خيوط، وسيجلب للحدود التركية اليونانية، ما مقداره 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المقرر أن يتمَّ إنشاء خزان لتجميع وتخزين الغاز على الحدود بين تركيا واليونان، وسيتوجب على دول الاتحاد الأوروبي توفير وسائل النقل الخاصة، لتتمكن فيما بعد من نقل كميات الغاز التي تحتاجها إلى داخل أراضيها.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تصدير الغاز السيل التركي روسياـ تركيا اليونان إيطاليا