محافظ البنك المركزى المصري ينفى وقف تداول العملة القطرية

الاثنين 5 يونيو 2017 10:06 ص

نفى محافظ البنك المركزى المصري «طارق عامر»، اليوم الاثنين، وقف تداول العملة القطرية بالبنوك المصرية عقب إعلان مصر، قطع العلاقات مع قطر.

وقطعت مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر، واتهمت تلك الدول الدوحة بـ«دعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة».

وقال «عامر»، في تصريحات صحفية، إن «البنك المركزى لم يصدر أية قرارات بشأن وقف التعامل على الريال القطرى داخل البنوك المصرية، وأي كلام فى هذا الإطار غير صحيح».

وأكد عدد من أصحاب شركات الصرافة المصرية، أنهم مستمرون في بيع وشراء الريال القطري.

ونفى «علي الحريري»، نائب رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية المصري، تلقي أية تعليمات حول إيقاف التعامل بالريال القطري.

وكانت مصادر مصرفية في مصر، قالت في وقت سابق اليوم، إن البنك الأهلي المصري أكبر البنوك الحكومية العاملة في السوق، بدأ تنفيذ التعليمات بإيقاف التعامل على الريال القطري بيعا وشراء.

وأظهرت شاشة أسعار صرف العملات الأجنبية في البنك الأهلي المصري، تصفير سعر العملة القطرية.

لكن «محمد الأتربي»، رئيس بنك مصر، أكد استمرار تداول سعر الريال القطري بيعا وشراء بمصرفه، ضمن قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية.

وبلغ سعر العملة القطرية، وفقا لبنك مصر، الاثنين، 4.9 جنيه للشراء، و4.96 جنيه للبيع.

وقال «الأتربي» إن «هناك استثمارات قطرية تعمل في مصر، كشركات مساهمة مصرية، منها بنك قطر الوطني الأهل- مصر، فضلا عن استثمارات سياحية».

وعلى الرغم من التأثر الاقتصادي المتوقع على قطر، جراء القرارات، إلا أن «رويترز»، قالت إن قطر قادرة على تجنب أزمة اقتصادية خانقة.

وفي تقرير لها، الإثنين، أشارت الوكالة إلى أن «الخلاف الدبلوماسي، قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة».

  كلمات مفتاحية

الريال القطري طارق عامر البنك المركزى المصري قطر مصر