وزير النفط الكويتي: قطر ملتزمة باتفاق خفض الإنتاج

الثلاثاء 6 يونيو 2017 10:06 ص

قال وزير النفط الكويتي «عصام المرزوق» يوم الثلاثاء إن قطر تشارك في اتفاق خفض إنتاج النفط الذي بدأ العمل به في أول يناير/كانون الثاني الماضي بكمية تبلغ 30 ألف برميل يوميا «وهي ملتزمة بقرار خفض الإنتاج».

وأضاف «المرزوق» الذي ترأس بلاده لجنة مراقبة التزام الدول بالاتفاق في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن نسبة التزام قطر بقرار الخفض دارت بين 93 و102 بالمئة.

وكان وزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد قرروا في اجتماعهم خلال شهر مايو/آيار الماضي تمديد الاتفاق الخاص بخفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر إضافية تنتهي في مارس/آذار 2018.

وسبق ذلك اتخاذ دول (أوبك) ونحو عشر دول غير أعضاء في المنظمة بينها روسيا قرارا بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في فيينا في شهر نوفمبر الماضي بغية الحد من تخمة المعروض في الأسواق العالمية مما تسبب في انخفاض الأسعار بشكل كبير.

وهبطت أسعار النفط لتواصل انخفاضها عن 50 دولارا للبرميل الثلاثاء بفعل مخاوف من أن يقوض قطع الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر العلاقات مع قطر جهود منظمة أوبك لإعادة الاستقرار إلى السوق.

وتراجع خام القياس العالمي برنت 15 سنتا إلى 49.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 0755 بتوقيت جرينتش لتصل نسبة الانخفاض منذ 25 مايو/ أيار إلى ثمانية بالمئة.

وفي 25 مايو أيار مددت أوبك ومنتجون مستقلون سياسة خفض إنتاج النفط حتى نهاية الربع الأول من العام القادم.

وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 15 سنتا إلى 47.25 دولار للبرميل.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لتسعير النفط اليوم الثلاثاء إنها أطلقت بأثر فوري مراجعة بشأن إمكانية تسليم الخام الذي يتم تحميله من الموانئ القطرية.

  كلمات مفتاحية

قطر اتفاق النفط