«حماس» مشيدة بتصريحات وزير خارجية قطر: تنم عن خلق عربي أصيل

السبت 10 يونيو 2017 04:06 ص

أشادت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، بتصريحات وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، التي اعتبر فيها «حماس» حركة «مقاومة شرعية بالنسبة للدول العربية كافة».

وقال الناطق باسم الحركة «فوزي برهوم»، السبت، إن «ذلك يعكس القيم والمبادئ الحقيقية التي تتحلى بها دولة قطر تجاه شعبنا الفلسطيني ومقاومته المشروعة».

وأكد «برهوم» أن تصريحات الوزير القطري «تنٌم عن خلق عربي أصيل».

وكان وزير الخارجية، قال في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أجراها بمناسبة زيارته لموسكو إن حركة «حماس» مدرجة على «قوائم الإرهاب» في الولايات المتحدة، لكنّها بالنسبة للدول العربية «حركة مقاومة»، مذكّراً بأنّ الحركة غير مدرجة على «قوائم إرهاب» مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف: «نحن ندعم الشعب الفلسطيني، ونستغرب كيف أصبحت حماس تهمة من قبل دول عربية»، مذكراً بأنّ قطر مكلّفة بتنسيق المصالحة الفلسطينية.

وجدّد وزير الخارجية القطري مواقف الدوحة إزاء عدم الاستسلام أمام الحملة التي تتعرّض لها، من محور أبوظبي الرياض القاهرة المنامة، مشدّداً على أنّ قطر لن تقبل الوصاية، ولن تتفاوض على ما هو مرتبط بسيادتها، وأنها مستعدة للتفاوض فقط حول ما يتعلّق بالأمن الجماعي لمجلس التعاون الخليجي.

وسبق أن رفضت حركة «حماس»، التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الأسبوع الماضي، التي طالب فيها قطر بوقف دعم الحركة الفلسطينية.

وكان «الجبير»، قال إن «الأضرار التي ستنتج عن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها بعض الدول العربية ضد قطر كفيلة بأن تقنعها بتغيير سياساتها بما في ذلك ما يتناول الجماعات المتطرفة».

وأضاف: «إنها مسألة داخلية بين دول الخليج، وتعرف قطر تماماً ما عليها أن تفعله، من وقف دعم المتطرفين والإخوان المسلمين وحماس، وعدم التدخل في شوؤن الدول المجاورة ووقف الإعلام المعادي للدول الشقيقة، وأن تتوقف عن المساهمة في زعزعة الشرق الأوسط».

  كلمات مفتاحية

حماس قطر مقاطعة الأزمة القطرية السعودية

«مشعل» يثمن دور قطر في دعم القضية الفلسطينية

قطر: ممارسات دول الحصار تبعث على العار ونستطيع الرد