مكتب «تيريزا ماي» ينفي تأجيل زيارة «ترامب» الرسمية

الأحد 11 يونيو 2017 02:06 ص

قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» اليوم الأحد إنه ليس هناك تغيير في خطط زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لبريطانيا.

جاء ذلك بعد أن ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أنه تم تأجيل الزيارة، جراء توقعات بوقوع احتجاجات واسعة النطاق.

ونقلت الصحيفة عن مستشار لم تسمه في مكتب ماي» في داوننغ ستريت قوله إن «ترامب» أبلغ «ماي» هاتفيا في الأسابيع الأخيرة إنه لا يريد الحضور إلى أن تحظى زيارته بتأييد عام في بريطانيا.

وقالت متحدثة باسم مكتب «ماي» «لن نعلق على التكهنات بخصوص فحوى المكالمة الهاتفية. وجهت الملكة دعوة إلى الرئيس ترامب لزيارة المملكة المتحدة ولم يطرأ تغير على هذه الخطط».

ولم يتحدد بعد موعد الزيارة التي جرى الاتفاق عليها خلال زيارة «ماي» إلى واشنطن في يناير/كانون ثاني الماضي لكن وسائل الإعلام البريطانية كانت ذكرت أنها مقررة في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وتعرض «ترامب» لانتقادات في بريطانيا هذا الشهر لانتقاده العلني لرئيس بلدية لندن صادق خان؛ بسبب تعامله مع هجوم نفذه متشددون في العاصمة البريطانية وقتل فيه 8 أشخاص.

ووجدت «ماي» نفسها مضطرة للدفاع عن خان المنتمي إلى حزب «العمال» المعارض.

وفي ذلك الوقت، قال وزير الخارجية «بوريس جونسون» إنه لا يوجد سبب لإلغاء الزيارة، في حين قال الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر»، إن ترامب» يعتزم الذهاب وإنه «يقدر الدعوة الكريمة لجلالة الملكة».

وقبل أيام، طالب عمدة لندن حكومة بلاده بإلغاء الزيارة المقررة للرئيس الأمريكي، وقال «خان»، الثلاثاء إن «ترامب» أخطأ في العديد من المواقف، ويجب ألا تتم هذه الزيارة، مضيفا أنه ليس لديه المزيد من الوقت للرد عليه، وأنه لن يدع الفرصة لترامب لزارعة الانقسام في المجتمع البريطاني.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا أمريكا ترامب ماي

زيارة عمل غير رسمية لـ«ترامب» في بريطانيا