مقال لـ«العتيبة» يزعم دعم قطر للإرهاب لاستضافتها «القرضاوي» و«مشعل»

الثلاثاء 13 يونيو 2017 10:06 ص

كتب السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، «يوسف العتيبة»، في مقال رأي نشره، حول ما زعم أنه «ازدواجية المعايير التي تنتهجها قطر والأزمة الخليجية التي تسببت فيها» على حد قوله، معتبرًا أن الدوحة لا تستطيع الحصول على كل ما ترغبه، مدعيا «أن قطر تستثمر في مشاريع في الولايات المتحدة وأوروبا بملايين الدولارات وتستخدم العائدات لتمويل مجموعات إرهابية»، بحسب قوله.

وقال «العتيبة» في مقاله الذي نشر في جريدة «وول ستريت جورنال»: قطر «تستضيف الزعيم الروحي لتنظيم الإخوان المسلمين يوسف القرضاوي، بالإضافة إلى خالد مشعل زعيم حماس، وهي منظمة اعتبرتها الولايات المتحدة (إرهابية)» بحسب قوله، ما يعني تبنيه للتوصيف الأمريكي من جهة، أو يستهدف التحريض على «حماس» من جهة ثانية وفق ما يقول مراقبون.

وختم «العتيبة» مقاله، زاعما أن «قطر لا تستطيع امتلاك حصص في ناطحة سحاب إمباير ستيت في نيويورك وبرج شارد في لندن وتستخدم العائدات في إصدار شيكات لفروع تنظيم القاعدة، كما لا يمكنها كتابة اسمها على قمصان كرة القدم بينما تحمل شبكات إعلامها العلامة التجارية للتطرف، وأخيراً لا يمكنها أن تكون مالكة سلسلة هارودز وتيفاني وشركاه مع توفير الملاذ الآمن لحماس والإخوان المسلمين» على حد تعبيره.

وكانت تسريبات صادرة عن إيميل «العتيبة» بعد اختراقه مؤخرا كشفت أنه يحرض على قطر و«حماس»، وهو الأمر الذي اعتبره الإعلام الرسمي الإماراتي «تسريبات مشرفة» على حد قوله.

وبينما كان ما يقوم به «العتيبة» سابقا ضمن الأسرار الدبلوماسية، فإن مقاله يشير إلى أنه تحول للعلن فيما يعتبره مراقبون «تحريض على المقاومة الفلسطينية ودولة خليجية» في صورة استعداء غير معهودة في العلاقات الخليجية - الخليجية، والخليجية العربية.

  كلمات مفتاحية

العتيبة مقال دعم قطر الإرهاب القرضاوي مشعل

تسريبات «العتيبة»: تورط الإمارات بجانب مؤسسة أمريكية في محاولة الانقلاب بتركيا

مسؤولة إماراتية لهآرتس: نبحث عن سلام دافئ مع إسرائيل