«جاويش أوغلو» ينهي زيارته لقطر ويتوجه للكويت ثم السعودية

الأربعاء 14 يونيو 2017 07:06 ص

أنهى وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» زيارته إلى قطر التي وصل إليها اليوم متوجها إلى الكويت ضمن مساعيه الرامية لحل الأزمة الخليجية الحاصلة بين قطر وعدد من الدول العربية.

واستغرقت زيارة «جاويش أوغلو» للدوحة عدة ساعات، وهي الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

وقال «جاويش أوغلو»، الأربعاء، أنه سيجري في الكويت مباحثات حول الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أنه أجرى مباحثات في الدوحة مع المسؤولين القطريين، حول الأزمة وتبادل الآراء معهم حول سبل حلها.

ولفت الوزير التركي إلى الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة الخليجية، مبيناً أنه سيجري مباحثات في الكويت مساء اليوم وصباح يوم غد، يلتقي خلالها أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ووزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح.

كما أكد «جاويش أوغلو» أنه سيجري زيارة إلى المملكة العربية السعودية الجمعة المقبل بدعوة من العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، حيث سيلتقي به في مكة المكرمة.

وشدد على ضرورة تجاوز الأزمة الخليجية عبر الحوار والسلام، مشيرا إلى أن تركيا تساهم في إيجاد حل للأزمة.

وأوضح أن تركيا ترصد الوضع، وتتقاسم آراءها مع الجميع، وتحدد الأخطاء الحاصلة، وتصرّح بها.

والتقى «جاويش أوغلو» خلال زيارته للدوحة، برفقة وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»؛ كل من أمير قطر؛ ووزير خارجيته الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وقطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بدعم الإرهاب التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت السعودية تركيا

«جاويش أوغلو» يصل السعودية ولقاء مرتقب مع الملك «سلمان»