«جاويش أوغلو» يصل السعودية ولقاء مرتقب مع الملك «سلمان»

الجمعة 16 يونيو 2017 03:06 ص

وصل وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، إلى مدينة جدة، غربي السعودية، اليوم الجمعة، في إطار مساعي بلاده لحل الأزمة الخليجية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه كان في استقبال «جاويش أوغلو» بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالسعودية، «نزار بن عبيد مدني».

وأعرب وزير الخارجية التركي، في تصريح له بالعاصمة أنقرة، أمس الخميس، عن رغبة بلاده في عقد «حوار مباشر وشفاف» بين أطراف الأزمة الخليجية.

وقال: «رغبتنا هي أن تجتمع دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة التي تعد طرفا في الأزمة، وتتحدث بكل شفافية حول ماهية المشكلة ومصدرها، وما هو المطلوب».

وأكد أن تركيا تعرب عن وجهات نظرها لحل الأزمة مع تمسكها بالحياد، مشيرًا إلى أنه زار الكويت (أمس الخميس) بعد قطر (أمس الأول الأربعاء)، وسيزور السعودية، الجمعة (اليوم)، لاستئناف المباحثات من أجل حل الأزمة.

ومن المرتقب عقد لقاء بين العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ووزير الخارجية التركي بمكة المكرمة في وقت لاحق.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الأزمة الخليجية جاويش أوغلو

«جاويش أوغلو» يصل إلى الكويت لبحث الأزمة الخليجية

«جاويش أوغلو» ينهي زيارته لقطر ويتوجه للكويت ثم السعودية