تعيين امرأة «مثلية جنسيا» رئيسة للحكومة في صربيا

الجمعة 16 يونيو 2017 06:06 ص

قام رئيس دولة صربيا، «ألكسندر فوشيتش» يوم أمس الخميس 15 يونيو/حزيران الجاري، بتعيين «آنا برنابيتش»، وهي امرأة تكشف عن مثليتها بشكل علني، كرئيسة للحكومة في قرار تم اعتباره تاريخيًا في هذا البلد المحافظ تقليديًا.

وقال الرئيس الصربي في تصريح صحافي في أعقاب القرار: «قررت أن اقترح على البرلمان آنا برنابيتش لمنصب رئيس الوزراء. وهي تملك المؤهلات الشخصية والمهنية لتولي هذا المنصب».

جدير بالذكر أن «آنا برنابيتش»، والتي تبلغ من العمر 41 عامًا، كانت قد دخلت عالم السياسة منذ أغسطس/آب 2016، بدعوة من الرئيس الحالي الذي كان حينها رئيسًا للوزراء.

وولدت «برنابيتش» في بلغراد، وهي متخرجة من جامعة هول في المملكة المتحدة. وقبل الالتحاق بالحكومة كانت مسؤولة عن جمعية مختلطة خاصة وعامة تدعى «ناليد» تأسست في 2006 وتعمل على إيجاد ظروف أفضل للتنمية الاقتصادية في صربيا.

ويأتي اقتراحها لمنصب رئيسة الحكومة مفاجأة في صربيا حيث تنظم تظاهرات المثليين تحت حراسة أمنية مشددة. كما شهدت في الماضي صدامات في شوارع العاصمة الصربية خصوصًا في 2010 حيث أوقعت أعمال العنف أكثر من 150 جريحَا معظمهم من الشرطيين. لكنها جرت في العامين الأخيرين في هدوء.

المصدر | الخليج الجديد + مونت كارلو الدولية

  كلمات مفتاحية

مثلية جنسيا المثلية امرأة تعيين مسؤؤلة حكومية رئيسة للحكومة صربيا لأول مرة

مستشارة رئيس صربيا: نقل سفارتنا للقدس غير نهائي (فيديو)