قطر: مناشدات حقوقية بالإفراج عن الشاعر «بن الذيب» بمناسبة اليوم الوطني

الجمعة 19 ديسمبر 2014 04:12 ص

ناشد نشطاء ومغردون، أمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد» الإفراج عن الشاعر المعتقل «محمد بن الذيب» بمناسبة اليوم الوطني القطري الموافق أمس الخميس، وذلك من خلال تداول قصيدة بعنوان «طلبتك يا طويل العمر» كتبها «فهد الديري» وأنشدها «حسين آل لبيد» والتي تدعو للإفراج عنه.

ويقضي «بن الذيب» حكما بالمؤبد عقب اعتقاله فى 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة «الياسمين»، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للأنظمة العربية وخصوصا نظام بلاده، قائلاً: « كلنا تونس بوجه النخبة القمعية».

كما تضمنت القصيدة، انتقادات لأمير قطر السابق، الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، وكذلك إشادة بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول وثورات  بـ«الربيع العربي». 

وكانت منظمة العفو الدولية قد انتقدت الحكم ووصفته بـ«الحكم الفاضح»،  كما أكدت، في بيان أصدرته بعد ساعات على صدور قرار المحكمة، أن الحكم يُعتبر «اعتداءً صارخاً على حرية التعبير».

 وقال «فيليب لوثر»، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه «من المؤسف أن قطر، التي تسعى للظهور على الصعيد الدولي بمظهر الدولة التي تعزز الحق في حرية التعبير، تمارس فعلياً ما يبدو أنه انتهاك صارخ لهذا الحق».

كما انتقد «نجيب النعيمي» وزير العدل القطري السابق الحكم ووصفه بأنه «إخفاق للعدالة».

فيما أُسست «اللجنة الدولية لإطلاق سراح الشاعر القطري محمد بن الذيب العجمي» المرتبطة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، تأسست بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول 2013، وشارك في تأسيس اللجنة شخصيات حقوقية وفنية وإبداعية عربية وأجنبية، وترأسها المفكر والباحث التونسي «رياض الصيداوي»، والتي طالبات فى أكثر من مناسبة بالإفراج عن «بن الذيب».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر اليوم الوطني القطري اليوم الوطني بن الذيب

أمير قطر يعفو عن الشاعر «محمد بن الذيب».. وناشطون يرحبون بالخطوة (فيديو)

«الشبكة العربية» ترحب بالإفراج عن الشاعر القطري «محمد بن الذيب»

ترحيب أممي بإلإفراج عن الشاعر القطري «محمد بن الذيب»