الخطوط الجوية القطرية تتمسك بتنمية الأسطول والمسارات رغم الأزمة

الثلاثاء 20 يونيو 2017 01:06 ص

باريس - قالت شركة الخطوط الجوية القطرية يوم الاثنين إن مقاطعة أربع دول عربية للدوحة لن توقف نمو الشركة أو خططها لتسلم طائرات جديدة مضيفة أنها تتوقع عودة الطلب بعد هبوط مبدئي.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو حزيران في أسوأ أزمة دبلوماسية تشهدها المنطقة خلال سنوات.

وقامت تلك الدول بغلق مجالها الجوي أمام رحلات الخطوط القطرية مما يجبر الشركة على استخدام مسارات أطول ويرفع التكاليف.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في مقابلة على متن إحدى طائرات الشركة من طراز بوينج 777 في معرض باريس الجوي يوم الاثنين "حدث تأثير نقدي.

"واجهنا إلغاءات كثيرة وبخاصة في الرحلات المتجهة إلى الدول الأربع التي تفرض هذا الحصار غير الشرعي لكننا عثرنا على أسواق جديدة وهذه هي استراتيجيتنا للنمو" مضيفا أن الركاب عادوا إلى الناقلة بعد إحجام مبدئي حينما بدأت المقاطعة.

وتابع الباكر أن قطر ليست الدولة الوحيدة المتأثرة بالأزمة.

وقال "جميع تلك الدول لديها عائلات على الجانب الآخر من الحدود، لديهم أقارب وأطفال واستثمارات. سيدرك الناس في نهاية المطاف أن التحرك الذي قاموا به ضد بلدي كان غير مدروس وغير حكيم وأن الحياة لا بد أن تعود إلى طبيعتها".

وأضاف أن الخطوط القطرية لديها فرص كثيرة للنمو في أرجاء أخرى مشيرا إلى مسارات جديدة هذا الشهر إلى دبلن وسكوبيا وسراييفو على سبيل المثال.

وتابع الباكر "لن نؤجل أيا من طائراتنا... نواصل تسلم طائراتنا وفقا لما تنص عليه العقود" مضيفا أن قطر تجري محادثات لزيادة طاقة الشحن الجوي.

وقال الباكر إن الخطوط القطرية ما زالت تريد شراء حصة في شرطة الطيران الإيطالية مريديانا.

ورغم ذلك، فإن قطر ليست مهتمة بأليطاليا التي تواجه صعوبات وتبحث عن مشتري.

وقال الباكر "لسنا مهتمين بالنظر إلى الدفاتر لأنني أعلم أن إحدى الناقلات تخلت عنها بعدما كانت ترغب بشدة في إنعاشها لكنها أخفقت".

من جهة أخرى، تخطط قطر لإنشاء شركة طيران تعمل في الهند وتسير رحلات محلية بنحو 100 طائرة ضيقة البدن عدما فتحت نيودلهي قطاع الطيران أمام المستثمرين الأجانب.

وقال الباكر إنه سيتم التقدم بطلب قريبا للحصول على رخصة تشغيل لكنه لم يذكر إطارا زمنيا محددا.

 

توكيد طلبية شراء 20 طائرة 737 ماكس

وفي سياق متصل، قال الباكر إن الشركة أكدت طلبية لشراء 20 طائرة بوينج طراز 737 ماكس وتنتظر نتيجة توسع محتمل في إيطاليا والهند قبل أن تقرر ما إذا كانت ستمارس خيارات إضافية.

ووقعت الخطوط الجوية القطرية العام الماضي خطاب نوايا لشراء 60 طائرة ضيقة البدن من طراز 737 ماكس 8 بقيمة 6.9 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وقال الباكر للصحفيين خلال معرض باريس للطيران يوم الاثنين "لدينا حقوق شراء وخيارات لأربعين (طائرة أخرى) سنمارسها في ضوء المسار الستقبلي فيما يتعلق بميريديانا وشركة الطيران التابعة لنا في الهند".

وتجري الخطوط الجوية القطرية مباحثات بشأن حصة في ميريديانا الإيطالية وتخطط لتأسيس شركة طيران محلية في الهند.

وقال الباكر أيضا إن الطائرة سي.سيريز التي تنتجها بومباردييه قد تكون مناسبة لشركة الطيران المحلية التي ستتبعها في الهند.

أضاف "بدلا من الطائرات طراز ايه.تي.آر أو كيو 400 قد استخدم سي سيريز في الوجهات ذات المطارات الصغيرة بالهند".

وأشار إلى أن الخطوط الجوية القطرية غير مهتمة بالطرز الأكبر من 737 ماكس لأنها تطلب طائرات طراز ‭‭‭A321‬‬‬ نيو.

وتجري الشركة مباحثات مع ايرباص لتغيير طلبية لشراء طائرات طراز ‭‭‭A320‬‬‬ نيو واستبدالها بالطراز الأكبر ‭‭‭A321‬‬‬ نيو بعد مشكلات في المحركات من إنتاج برات آند ويتني.

وقال الباكر إنه اقترب من استكمال مفاوضات مع ايرباص للتحول إلى المحرك المنافس ليب من إنتاج سي.إف.إم، وهي مشروع مشترك مع جنرال إلكتريك وسافران.

 

مواجهة حظر الإلكترونيات

وقال الباكر إن الشركة طلبت من وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة زيارة مركزها في مطار الدوحة وإجراء مراجعة للإجراءات الأمنية في المطار في ضوء القيود على اصطحاب الأجهزة الالكترونية الكبيرة في مقصورات الركاب على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وقال الباكر للصحفيين في معرض باريس للطيران يوم الاثنين "إنني على ثقة من أن وزارتي النقل والأمن الداخلي ستعيدان النظر في ذلك.

"أفضل وسيلة أمامهم لتخفيفها (القيود) هي إجراء مراجعة للإجراءات في المطارات".

أضاف أنه لا يتوقع أثرا كبيرا على الخطوط الجوية القطرية وأن ما بين 10 و15 جهازا يجري تسليمهم في المتوسط في كل رحلة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية القطرية تنمية الأسطول والمسارات الأزمة الخليجية حصار قطر عودة الطلب السعودية الإمارات البحرين مصر أزمة دبلوماسية غلق المجال الجوي رفع التكاليف أكبر الباكر