إبحار أول سفينة مواد غذائية تركية نحو قطر

الأربعاء 21 يونيو 2017 01:06 ص

أكد وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، اليوم الأربعاء، أن أول سفينة تركية تحمل مواد غذائية ومستلزمات معيشية، تنطلق اليوم باتجاه دولة قطر.

وأوضح «زيبكجي» في تصريح لـ«الأناضول»، أن «تأمين احتياجات دولة قطر عن طريق الطائرات لا يمكن أن يستمر لتكلفته الباهظة».

ولفت في هذا السياق، إلى أن «تركيا أرسلت إلى قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، 105 طائرات محملة بالمواد الغذائية والمستلزمات الأخرى».

وأشار الوزير التركي، إلى أن «بلاده ستستمر في تأمين احتياجات الشعب القطري». معربا عن اعتقاده بأنّ الأزمة الخليجية ستحل خلال فترة قصيرة.

وزاد «زيبكجي»: «إرسال المواد الغذائية الطبيعية بالطائرات إلى قطر ليس منطقيا، ومكلف بعض الشيء ولا يمكن أن يستمر، لذلك فإن أول سفينة شحن تنطلق اليوم من تركيا نحو قطر، وعقب إرسال المواد الغذائية بدأنا بإرسال مستلزمات البناء والمعمار».

وقطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب وإيران، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

  كلمات مفتاحية

سفين تركية مواد غذائية قطر

قطر: نعتمد على تركيا لمواجهة الحصار