1.2 مليار دولار لتطوير شبكة "زين" بالسعودية

الأربعاء 25 يونيو 2014 04:06 ص

واس - الخليج الجديد

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين» عن توقيعها لاتفاقيات لتطوير وتوسيع شبكتها بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار).

وأوضحت الشركة في بيان لها نشر على موقع السوق المالية السعودية «تداول» أن الاتفاقية الموقعة مع عدد من الشركات الأجنبية العالمية تنص على توسيع البنية التحتية لمعدات شبكة الاتصالات على أن يتم توريدها خلال 3 سنوات، لتوفّر لعملائها تقنيات حديثة ،بناءا على الجداول الزمنية المتفق عليها خلال ثلاثة مراحل.

وأفادت الشركة أن الاتفاقية تشمل توفير أحدث معدات الجيل الرابع والبنية التحتية لشبكة البيانات ذات النطاق العريض المتحرك، ومعدات الربط والشبكة المركزية، وشبكة الربط المبنية على بروتوكول الإنترنت، وبوابات الإنترنت، مبينة أن معدات الاتصالات ستعمل على تعزيز وتوسيع شبكة زين الحالية من ناحية التغطية والسعة لخدمات الاتصال والإنترنت على حد سواء.

وتوقعت الشركة أن يكون أثر الاتفاقية على عمليات الشركة زيادة تغطية الشبكة إلى 96%، وتطوير أداء وسعة الشبكة الحالية بشكل كبير.

وبحسب تقارير الاتحاد الدولي للاتصالات الأخيرة، فإن السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد مستخدمي الهواتف المحمولة، وأظهرت الدراسة التي أجريت تحت مظلة «مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية» أن السعودية تملك عددا من مستخدمي الهواتف المحمولة أكثر من أي دولة في العالم، بحيث يصل عدد أجهزة الهاتف إلى 180 جهازا لكل 100 مواطن سعودي، بينما وصلت نسبة مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة إلى 54%، و65% منهم يستخدمون هواتفهم للوصول إلى الإنترنت بشكل يومي.

  كلمات مفتاحية

السعودية: «موبايلي» تطالب «زين» بسداد 2.2 مليار ريال وتطلب اللجوء للتحكيم