«النواب الليبي» يحظر دخول السفير الإيطالي لمناطق في البلاد

الخميس 29 يونيو 2017 05:06 ص

منعت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي، المنعقد في مدينة طبرق (شرقي البلاد)، دخول السفير الإيطالي لدى طرابلس «غوزي باروني» إلى مناطق في البلاد، مشترطة أن يقدم اعتذارا رسميا عن رسم ساخر نشرته السفارة الإيطالية حول قائمة لـ(الإرهاب) أعدتها اللجنة.

وطالبت اللجنة، في بيان وصلت «الأناضول» نسخة منه: «جميع المنافذ الخاضعة لسلطتها (منافذ شرق ليبيا ومنافذ مدينة الزنتان غربي البلاد ومنافذ أخرى بالجنوب) بعدم إعطاء الإذن الأمني لدخول السفير الإيطالي «غوزي باروني».

وحتى الساعة ،14:27 بتوقيت غرينتش، لم يصدر تعليق عن السلطات الإيطالية بشأن هذا المنع.

وقبل أسبوعين، نشرت السفارة الإيطالية في طرابلس، على حسابها على موقع «تويتر»، تغريدة تسخر فيها من قائمة (الإرهاب) الصادرة عن لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الليبي، قبل أن تحذفها بعد يومين تحت وطأة انتقادات من قراء.

ومن جانبها أرجعت اللجنة البرلمانية الليبية سبب هذا المنع إلى منشور صادر عن السفارة الإيطالية، اعتبرت اللجنة، في بيانها، أنه يمثل «استخفافا بقوائم (الإرهاب)، وإهانة لمجلس النواب، وتدخلا سافرا في الشأن الداخلي الليبي»، بحسب قولها.

وفي وقت سابق أصدرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي قائمة تضم أكثر من 70 شخصية ليبية زعمت أنها إرهابية، وأرسلتها إلى وزارة الخارجية في الحكومة المؤقتة، غير المعترف بها دوليا، للتفاوض مع الدول الخليجية لإدراجها ضمن قوائم (الإرهاب) التي أصدرتها هذه الدول، في إطار عقوبات تفرضها على قطر.

ودعت لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الليبي السفارة الإيطالية إلى تقديم «اعتذار رسمي عن الإهانة الصادرة عنها»، وفق البيان.

والحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، منبثقة عن مجلس النواب، المنعقد في طبرق، والتابعة له القوات التي يقودها «خليفة حفتر، وتتصارع هذه الحكومة على الحكم والشرعية مع حكومتين في العاصمة طربلس (غربي البلاد)، وهما «الإنقاذ»، و«الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا.

  كلمات مفتاحية

النواب الليبي حظر السفير الإيطالي مناطق في البلا

«المؤتمر الشعبي» السوداني يستنكر قوائم الإرهاب الخليجية المصرية

رئيس مجلس النواب الليبي يناشد الملك «سلمان» التدخل لمنع تقسيم البلاد

بعد إدراجه على قوائم الإرهاب الأمريكية .. احتجاز «حجاج العجمي» بمطار الكويت