رئيس مجلس النواب الليبي يناشد الملك «سلمان» التدخل لمنع تقسيم البلاد

الأربعاء 25 مايو 2016 10:05 ص

حذر رئيس مجلس النواب الليبي المنتخب «عقيلة صالح» من أن ليبيا تواجه شبح التقسيم الجغرافي ما لم تتدخل السعودية والدول العربية للدفاع عن وحدتها وسلامة أراضيها.

وناشد «صالح» المملكة العربية السعودية أن تبادر بجمع الفرقاء الليبيين، قائلا: «إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قادر على إقناع الليبيين بالتوصل إلى وفاق».

وبحسب صحيفة «عكاظ»، أكد «صالح» أن «الإخوان المسلمين» يتمددون في ليبيا بدعم تركي، لكنهم معزولون، لافتا أن إيران تحاول اختراق الشعب الليبي لنشر التشيع، لكن محاولاتها باءت بالفشل.

وأشار إلى أن البرلمان يدعم قائد الجيش اللواء «خليفة حفتر» الذي نجح في طرد «الدولة الإسلامية» من مدن عدة.

وكشف أن رئيس حكومة الوفاق التي تحظى بتأييد «الأمم المتحدة»، «فايز السراج» لا يعرف من رشحه لرئاسة الحكومة، معتبرا أنه مدعوم من الولايات المتحدة.

وكشف أن السلطات المعترف بها في بلاده لا تمانع في عودة عائلة الرئيس الراحل «معمر القذافي»، لافتا إلى أن «الكتاب الأخضر» دفن معه.

جاء ذلك، فيما رحب مجلس الوزراء السعودي بقرارات المؤتمر الدولي حول ليبيا في فيينا.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) عن وزير الثقافة والإعلام السعودي «عادل الطريفي»، قوله: «إن الحكومة السعودية رحبت بالبيان الختامي للدول المشاركة في المؤتمر».

وأضاف «الطريفي» أن جلسة مجلس الوزراء السعودي أول أمس الاثنين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» رحبت بما تضمنه إعلان فيينا الداعم لحكومة الوفاق الوطني برئاسة «فائز السراج» بصفتها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا.

وكان «السراج» بحث مع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» في جدة، أول أمس الاثنين، تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

وشدد الجانبان على أولوية محاربة الإرهاب المرتبط بتنظيم «الدولة الإسلامية»، واتفقا على ضرورة متابعة اللقاءات وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين.

وعبر «السراج» عن امتنانه لما قدمته المملكة من دعم لمسار الوفاق في ليبيا، واهتمامها بدعم الاستقرار وتوحيد القوى السياسية وبناء مؤسسات الدولة.

  كلمات مفتاحية

السعودية ليبيا إيران الملك سلمان التشيع فائز السراج خليفة خفتر عقيلة صالح الدولة الإسلامية التقسيم

«الناتو» يبدي استعداده للتدخل في ليبيا بناء على طلب من حكومة «السراج»

الإمارات: حريصون على استقرار ليبيا

مقتل وزير ليبي سابق بمعارك مع «الدولة الإسلامية» قرب سرت

«القدس العربي»: القاهرة تستخدم «حفتر» لمنع التسوية الليبية

اجتماع دولي يبحث تسليح الحكومة الليبية .. وتمرد «حفتر» يهدد مستقبل «الوفاق»

أمير قطر يستقبل «السراج» ويؤكد موقف بلاده الداعم لليبيا

«النواب الليبي» يحظر دخول السفير الإيطالي لمناطق في البلاد