مقتل وزير ليبي سابق بمعارك مع «الدولة الإسلامية» قرب سرت

الأحد 22 مايو 2016 10:05 ص

أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، مقتل «محمد سوالم» وزير العمل والتدريب في حكومة «علي زيدان» إبان حكمها عام 2014، في معارك مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت الغرفة في بيان: «إن الوزير الذي قدم ضمن القوة الثالثة القادمة من جنوب ليبيا للمشاركة في معارك سرت لقي حتفه إثر اشتباك مسلح في أحد الأبواب بمشروع اللود الزراعي جنوب سرت».

وأوضح البيان أن «الاشتباك جرى مساء أمس السبت إثر هجوم شنه داعش على البوابة بعد وصول طلائع القوة الثالثة للمنطقة، قتل خلاله الوزير وجرح اثنين آخرين من عناصر القوة».

وأوضحت مصادر عسكرية تابعة لغرفة البنيان المرصوص أن انضمام القوة الثالثة، إلى جانب قوات الغرفة، جاءت ضمن الخطط العسكرية التي تقضي بسيطرة القوة على جنوب سرت والطرقات المؤدية إلى الصحراء.

وكشفت المصادر في حديث لـ«العربية.نت» أن التجهيز جارٍ لمرحلة جديدة لعملية قوات المجلس الرئاسي بمحاصرة تنظيم «الدولة الإسلامية» داخل مدينة سرت قبل أن يتم اقتحامها بداية الشهر المقبل.

وأعلن المجلس الرئاسي عن تشكيل غرفة لقيادة القتال ضد مقاتلي «الدولة الإسلامية»، حيث أطلقت في العاشر من الشهر الجاري عملية عسكرية تحت اسم «البنيان المرصوص» تألف أغلب عناصرها من قوات مجلس مصراته العسكري الذي أعلن ولاءه للمجلس الرئاسي.

ونجحت عملية البنيان المرصوص في السيطرة على كامل القرى الواقعة بين مصراتة وسرت لترابط بمنطقة «الوشكة» غرب سرت، ومناطق بونجيم ومشروع اللود الزراعي جنوب غربي المدينة أيضا.

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، إدراج فروع تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا، والسعودية، واليمن، على لائحتها السوداء للتنظيمات «الإرهابية».

وقالت وزارة الخارجية إن التصنيف «يفرض عقوبات على الأشخاص الأجانب الذين ارتكبوا أعمالا إرهابية تهدد أمن الأمريكيين أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد الأمريكي .. أو يمثلون خطرا شديدا بارتكاب مثل تلك الأعمال».

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سرت الدولة الإسلامية ليبيا وزير سابق

واشنطن تدرج فروع تنظيم «الدولة» في السعودية وليبيا واليمن على اللائحة السوداء

«كيري» يصل المملكة في مستهل أسبوع من مساعي إنهاء أزمتي سوريا وليبيا

برلمان طبرق يستعد لمواجهة «الدولة الإسلامية» في معركة «سرت الكبرى»

القاهرة: معلومات أولية عن مقتل 12 إلى 16 مصريا في ليبيا

«الدولة الإسلامية» يدعو أهالي سرت الليبية لـ«الاستتابة» و«مبايعته» قبل أكتوبر المقبل

«الناتو» يبدي استعداده للتدخل في ليبيا بناء على طلب من حكومة «السراج»

رئيس مجلس النواب الليبي يناشد الملك «سلمان» التدخل لمنع تقسيم البلاد

سقوط مقاتلة لحكومة الوفاق الليبية في سرت.. و«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته