الإمارات: حريصون على استقرار ليبيا

الاثنين 23 مايو 2016 08:05 ص

قال وزير شؤون الرئاسة الإماراتي، «منصور بن زايد آل نهيان» إن بلاده حريصة على استقرار ليبيا، وتدعم أي مساع تقرب الليبيين.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الرئاسة بأبوظبي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، «فايز السراج»، والوفد المرافق له، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وقالت الوكالة إن الجانبان شددا، خلال اللقاء، على «أولوية محاربة الإرهاب الذي يسعى إلى استغلال الظروف التي تمر بها ليبيا».

بينما أكد الوزير الإماراتي على «وقوف بلاده مع الشعب الليبي، وحرصها على أن يعم الأمن والاستقرار أرجاء ليبيا ومؤسساتها».

وأوضح أن الإمارات «تدعم أي مساع تقرب الليبيين وتجمعهم، وتساعدهم على تحقيق تطلعات شعبهم، ومواصلة التقدم والتطور في كل المجالات».

ولفت إلى «أهمية تمسك الليبيين بالأطر الدستورية للخروج بحلول مستدامة تضمن توافق الشعب الليبي ووحدته، وتخلق الأرضية الصلبة لبناء دولة المؤسسات التي ينشدونها».

تأتي هذه التصريحات بينما يقول منتقدون إن الدعم الإماراتي لقوات الجنرال «خليفة حفتر» في ليبيا تعزز الانقسام في ليبيا، وتشجع الأخير على مواصلة تمرده على حكومة «السراج».

خلال المرحلة الانتقالية التي تلت إسقاط نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي« في ليبيا عام 2011، شهدت البلاد حدوث انقسام سياسي، تمثل بظهور حكومتين وبرلمانين وجيشين يعملون في البلاد في آن واحد، إذ كانت تعمل في طرابلس «حكومة الإنقاذ الوطني» و«المؤتمر الوطني العام» (بمثابة برلمان)، ولهما جيش انبثق عنهما، بينما كان يعمل في الشرق «الحكومة المؤقتة» (في مدينة البيضاء( و«مجلس النواب» (في مدينة طبرق)، ولهما جيش آخر انبثق عنهما.

قبل أن تتفق الأطراف المتصارعة في ديسمبر/كانون الأول 2015، وعبر حوار انعقد برعاية أممية في مدينة الصخيرات المغربية، على توحيد السلطة التنفيذية في حكومة واحدة هي «حكومة الوفاق الوطني»، والتشريعية في برلمان واحد، هو «مجلس النواب» في طبرق، إضافة إلى توحيد الجيش، وإنشاء «مجلس أعلى للدولة»، يتشكل من أعضاء «المؤتمر الوطني العام» في طرابلس، وتتمثل مهامه في إبداء الرأي لحكومة الوفاق الوطني في مشروعات القوانين والقرارات قبل إحالتها إلى مجلس النواب.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

ليبيا الإمرارات السراج منصور بن زايد آل نهيان

اجتماع دولي يبحث تسليح الحكومة الليبية .. وتمرد «حفتر» يهدد مستقبل «الوفاق»

خبراء: السلاح الخارجي إلى «حفتر» يغذي الانقسام الليبي ويعرقل حكومة الوفاق

رئيس حكومة تونس يجدد موقف بلاده الرافض للتدخل في الشأن الليبي

قطر والإمارات تدعمان حكومة الوفاق الليبية وتتحركان لمواجهة جرائم «الأسد»

الإمارات ترحب بوصول رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي الليبي إلى طرابلس

«الناتو» يبدي استعداده للتدخل في ليبيا بناء على طلب من حكومة «السراج»

رئيس مجلس النواب الليبي يناشد الملك «سلمان» التدخل لمنع تقسيم البلاد

لقاءات «سلبية» لـ«السراج» بالإمارات تشير إلى استمرار دعم أبو ظبي لـ«حفتر»

طباعة أوراق نقدية ليبية في بريطانيا وروسيا علامة على الانقسام

فرنسا تقود قوات دولية بمشاركة إماراتية لدعم «حفتر» في ليبيا

مصادر: الإمارات تسعى للسيطرة على الاقتصاد الليبي