قطر والإمارات تدعمان حكومة الوفاق الليبية وتتحركان لمواجهة جرائم «الأسد»

الاثنين 2 مايو 2016 05:05 ص

أكد وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، اليوم الإثنين، عدم وجود تباين في مواقف بلاده مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن الأوضاع في ليبيا.

وقال الوزير القطري، خلال مؤتمر صحفي بالدوحة، مع وزير الخارجية الإماراتي، «عبد الله بن زايد آل نهيان»، في ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، اليوم، إن «البلدين يدعمان حكومة الوفاق الوطني الليبية التي يترأسها فائز السراج»، وإن «هناك تواصلاً وتنسيقاً مستمرين بين البلدين بشأن الملف الليبي وبشأن ملفات المنطقة الأخرى»، مضيفاً أن قطر والإمارات تقومان بالدفع باتجاه تحقيق الاستقرار ودعم العملية السياسية هناك.

من جهته، لفت وزير الخارجية الإماراتي، «عبد الله بن زايد آل نهيان»، إلى أن قطر والإمارات بادرتا بدعم مطالب الشعب الليبي، منذ انطلاقة الثورة ضد الرئيس الراحل معمر القذافي من خلال مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية، وأن البلدين شاركا في العمليات الجوية للدفاع عن الشعب الليبي.

وأضاف «لقد دخلنا في إشكالية تمثلت بتخلي المجتمع الدولي عن ليبيا قبل تحقيق الأمن واستقرار الأوضاع هناك وإنجاح المسيرة السياسية»، بحسب ما نقلت صحف عربية

وتابع «عبد الله بن زايد» أن «العمل مستمر من قبل الإمارات وقطر للتواصل مع مختلف الأطراف الليبية، لحثها على العمل تحت مظلة حكومة الوفاق الوطني».  

وتشهد الدوحة غدا، الثلاثاء، التوقيع على اتفاق مصالحة بين القبائل الليبية، إذ تستضيف نحو 100 مشارك ليبي من قبائل مصراتة وطرابلس وسرت وإقليم برقة، بهدف التقليل من النزاعات التاريخية والمستجدة فيما بينها.

وحول موقف البلدين من تطورات الوضع في سوريا، ودعوة قطر لاجتماع على مستوى المندوبين للجامعة العربية، قال وزير الخارجية القطري إن ما يحدث في سوريا والجرائم الأخيرة التي ترتكب في حلب يحتم علينا اتخاذ موقف مما يجري، فالتنديد لا يكفي، والجامعة العربية هي إحدى الوسائل المتاحة في الوقت الحالي لتنسيق موقف عربي موحد، من أجل التحرك في الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، لاتخاذ إجراءات تعمل على حل هذا الصراع، وإنهاء عمليات القتل التي يقوم بها النظام السوري».

بدوره، قال وزير الخارجية الإماراتي إن بلاده تدعم الطلب القطري بدعوة الجامعة العربية للانعقاد واتخاذ موقف موحد مما يجري في سوريا، لافتا إلى وجود تحرك في مجلس الأمن الدولي لوضع حد لجرائم بشار الأسد، وقال إنه «لا يمكن مواجهة التحديات الكبيرة، التي تمر بها المنطقة، دون معالجة الوضع السوري».

ووصل إلى الدوحة، مساء الأحد، وزير الخارجية الإماراتي في زيارة رسمية إلى قطر لترؤس وفد بلاده في اجتماعات الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين قطر والإمارات.

يذكر أن اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين قطر والإمارات تم توقيعها في عام 1998.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات ليبيا سوريا

وزير خارجية الإمارات يصل قطر للمشاركة في اجتماعات اللجنة المشتركة

«التعاون الإسلامي» تطالب بعقد مؤتمر «مكة 2» لجمع شمل العراقيين

30 قتيلا في قصف روسي «متعمد» لمستشفى في حلب السورية

«برلمان طبرق» يرفض منح الثقة لحكومة «الوفاق الوطني»

«هافينغتون بوست»: اتفاق سري بين قطر والإمارات لإنهاء خلافاتهما حول أزمة ليبيا

تطور إيجابي في البيت الخليجي العربي

«شكري» يتلقى اتصالين من نظيره الإماراتي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي

الإمارات: حريصون على استقرار ليبيا