بريطانيا تستعين بالخطوط الجوية القطرية لمواجهة إضراب «آي إيه جي»

الجمعة 30 يونيو 2017 07:06 ص

قررت الخطوط الجوية البريطانية، الاستعانة بطائرات وأطقم الضيافة التابعة للخطوط الجوية القطرية؛ لمواجهة إضراب بخصوطها يستمر أسبوعين.

وقال رئيس مجموعة «آي إيه جي»، الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية، أمس الخميس، إن الشركة ستستخدم طائرات وأطقماً لنقل جميع ركابها إلى وجهاتهم في أثناء إضراب مزمع لأطقم الضيافة يستمر أسبوعين.

ومن المنتظر أن يبدأ إضراب أطقم الضيافة على طائرات الخطوط الجوية البريطانية، غدا السبت.

والأسبوع الماضي، اقتنصت «الخطوط الجوية القطرية» جائزة «طيران العام» من قبل مجموعة تصنيفات النقل الجوي الدولي «سكاي تراكس»، وهي الجائزة التي يعتبرها مراقبون «جوائز أوسكار صناعة الطيران».

وقدمت الخطوط الجوية البريطانية بالفعل طلباً إلى هيئة الطيران المدني في بريطانيا لاستخدام 9 طائرات «إيرباص إيه320» أو «إيه321» مسجلة بقطر، في الفترة من الأول إلى السادس عشر من يوليو/تموز.

وأبلغ «ويلي ووالش» رئيس «آي إيه جي»، الصحفيين في بروكسل، عندما سُئل عما إذا كان الطلب لاستخدام الطائرات قد نجح، قائلاً: «سيسعدني أن أقول إن تلك الطائرات ستطير، وإن جميع ركاب الخطوط الجوية البريطانية الذين حجزوا تذاكر للسفر معنا على مدى الأسبوعين القادمين- سيجري نقلهم جواً».

ولم تؤكد هيئة الطيران المدني الموافقة على طلب الخطوط الجوية البريطانية، وقالت إنها لا تزال تنظر فيه.

وقال متحدث باسم الهيئة: «وزارة النقل بالمملكة المتحدة ستوافق على الطلب أو ترفضه مع أخذ نصيحة هيئة الطيران المدني في الاعتبار».

وتوجد روابط وثيقة بالفعل بين الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية القطرية التي تملك حصة قدرها 20% في مجموعة «آي إيه جي».

وقد تشمل الصفقة قيام الخطوط البريطانية بدفع مبالغ إلى نظيرتها القطرية مقابل استخدام طائراتها وأطقمها لفترة الأسبوعين.

وقد يساعد ذلك «الخطوط القطرية» على الاستفادة بدرجة أكبر من طائراتها بعد تعطل عملياتها إثر مقاطعة 4 دول عربية لها، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن وجهات أخرى لاستخدام الطائرات.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر في 5 من يونيو/حزيران الجاري، وسط أزمة دبلوماسية هي الأسوأ في المنطقة خلال سنوات.

يشار إلى أن هناك بالفعل علاقات وثيقة بين «الخطوط القطرية» و«البريطانية»، فكلاهما عضو في تحالف «وان ورلد» وتتقاسمان الرمز في بعض الرحلات، في حين تملك الناقلة التي مقرها الدوحة 20% في «إنترناشيونال إير لاينز جروب» الشركة الأم لـ«الخطوط البريطانية».

المصدر | الخليج الجديد + هفنجتون بوست عربي

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية البريطانية الخطوط الجوية القطرية آي إيه جي هيئة الطيران المدني