وزير بحكومة «مرسي»: سياسات السعودية فشلت وساعدت إيران

الجمعة 30 يونيو 2017 10:06 ص

حمل الدكتور «يحيى حامد»، وزير الاستثمار في عهد الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، المملكة العربية السعودية، المسؤولية عن تدهور الأوضاع في المنطقة.

ووصف «حامد»، المقيم بالخارج، في تدوينة له على موقع التدوينات «تويتر»، سياسات القيادة السعودية بالفاشلة، متهما الرياض بالعمل على إضعاف كل القوى السنية في المنطقة.

وتساءل «حامد»، «هل الاخوان المسلمون هم من سلموا العراق وسوريا ولبنان واليمن للتمدد الإيراني، أم كانت سياسات القيادة السعودية التي فشلت في كل ملفات الصراع؟».

وتابع: «كيف تكون إيران عدوا للسعودية بينما تفعل القيادة السعودية كل ما تستطيع لمساعدة إيران في كل دول الصراع وإضعاف كل القوى السنية في المنطقة».

وتواجه السعودية مأزقا صعبا في اليمن أمام «الحوثيين» المدعومين من طهران، كما تراجع نفوذها إلى حد كبير في العراق وسوريا ولبنان لصالح المد الشيعي.

وساندت الرياض بقوة الانقلاب العسكري في مصر، منتصف العام 2013، وقدمت مليارات الدولارات كدعم لنظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وتطالب السلطات المصرية، الانتربول الدولي، بضبط وإحضار«يحيى حامد»، وزير الاستثمار فى عهد «مرسي» أول رئيس مدني منتخب في البلاد، وآخرين، على ذمة القضية 27458 لعام 2016، إدارى مدينة نصر، بتهمة استقطاب عناصر لجماعة الإخوان.

  كلمات مفتاحية

يحيى حامد محمد مرسي السعودية الانقلاب العسكري إيران

إيران: فتحنا أجواءنا لقطر مجانا وعليها حفظ الجميل