إيران: فتحنا أجواءنا لقطر مجانا وعليها حفظ الجميل

الأربعاء 5 يوليو 2017 09:07 ص

دعا الرئيس التنفيذي للمطارات والملاحة الجوية في إيران، «رحمت الله مه آبادي»، قطر إلى حفظ الجميل لبلاده، بعد أن أعلن أن طهران فتحت أجواءها لخطوط الطيران القطري مجانا ودون تحقيق أي إيرادات مالية.

ووفقا لوكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية، قال آبادي إن إيران أرادت من فتح أجوائها أمام الطيران القطري رفع الحصار الذي واجهته بعد قرار مجموعة من الدول الخليجية والعربية فرض عقوبات قاسية عليها.

وأوضح «آبادي» أن طهران أبلغت الدوحة أنها تريد توسيع العلاقات معها دون تحقيق أي إيرادات مالية باستخدام الأجواء الإيرانية لـ«الخطوط الجوية القطرية»، داعيا الدوحة إلى عدم نسيان الموقف والدعم الإيراني منها حتى في حال تمت تسوية الأزمة مع الدول الخليجية.

في غضون ذلك، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن إيران ترحب بأزمة الخليج الراهنة والحصار الذي يفرضه المعسكر السعودي على دولة قطر، والذي منح طهران العديد من المكاسب.

وأشارت الصحيفة في مقال تحليلي للكاتب «ثوماس إردبرنك» إلى أن القادة الإيرانيين كانوا مقيدين بشكل ملحوظ في استجابتهم لأزمة الخليج الحالية، ثم أصبحوا أكثر سعادة وهم يرونها تطول.

وأضافت أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت قطعها العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع دولة قطر، وفرضت عليها حصارا شاملا بذرائع من بينها التعامل عن كثب مع إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن المواجهة بين الحلفاء المفترضين في الخليج أو دول «مجلس التعاون الخليجي» -بالنسبة لقادة طهران- تأتي في الوقت المناسب، وخاصة بعدما بدا أنه اصطفاف العالم العربي السني بأكمله ضد إيران، وذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى السعودية في مايو/أيار الماضي.

ونسبت إلى الباحث الإيراني «ما شاء الله شمس» الواعظين القول -مع ضحكة مكتومة-: «لقد أرادوا إضعافنا، لكنهم الآن يفقدون أنفسهم».

وأضافت الصحيفة أن إيران -بعد زيارة «ترامب» إلى السعودية- كانت تستعد لمواجهة كتلة موحدة من دول الخليج الغنية والمجهزة تجهيزا عسكريا، والتي كانت جاهزة لعزل إيران بدعم حماسي من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن السعودية اشترت أسلحة أمريكية بقيمة 100 مليار دولار، وشكلت شراكة وثيقة ضد إيران مع الرئيس «ترامب».

وأضافت أن السعودية و«إسرائيل» وأمريكا كانت تصور إيران مصدرا رئيسا لعدم الاستقرار في المنطقة، وأن طهران تدعم الجماعات الإرهابية في اليمن ولبنان وغزة، وأنها تقاتل بالنيابة عن نظام «بشار الأسد»، وبدا أن الطريق كان ممهدا لزيادة الضغط على إيران بوصفها المنافس الديني للسعودية، حتى جاءت الأزمة الخليجية الراهنة لتمنح إيران الحرية والفرصة للسيطرة الإقليمية.

واستدركت الصحيفة أن أزمة الخليج الراهنة والحصار الذي يفرضه المعسكر السعودي على قطر إنما يشكل منعطفا في الأحداث الإقليمية التي تشهدها المنطقة برمتها، حيث استفادت منها إيران بقوة ماديا ومعنويا، حتى أن وسائل الإعلام الإيرانية أعلنت بكل سرور عن كيفية تحصيل البلاد رسوما متزايدة من «الخطوط الجوية القطرية» نظير استخدامها المجال الجوي الإيراني.

  كلمات مفتاحية

قطر إيران الأزمة الخليجية الخطوط الجوية القطرية

«ستيفن كوك»: «بن سلمان» تهور بحصار قطر.. وسياساته تخدم إيران

وزير بحكومة «مرسي»: سياسات السعودية فشلت وساعدت إيران