السعودية تسمح بـ200 سيجارة بدون ضريبة للقادمين من خارجها

السبت 1 يوليو 2017 04:07 ص

فرضت «الضريبة الانتقائية» على التبغ ومشتقاته سلوك المدخنين وتجار التبغ إلى اتجاهات مختلفة ومستحدثة، أبرزها تنامي محاولات المدخنين للإقلاع عن التدخين عبر التوجه لعيادات مكافحة التدخين، أو اللجوء للطرق المساعدة من «حبوب» أو «لصقات طبية».

 فيما كشفت هيئة الزكاة والدخل في تصريح لـ«الحياة» أنه يتم السماح بـ200 سيجارة للقادمين من خارج المملكة، وفي حال تجاوز هذا العدد تفرض الضريبة على كامل الكمية، وهي الضريبة المفروضة على التبغ ومشتقاته 100% من سعر بيع التجزئة.

وحددت اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية التي بدأت السلطات السعودية تحصيلها ست فترات لتحصيلها في السنة المالية الواحدة بواقع فترة كل شهرين، إضافة إلى تحديدها الوعاء الضريبي للسلع الانتقائية الثلاث التي تنحصر تطبيق هذه الضرائب عليها، وبحسب اللائحة فإن الوعاء الضريبي هو قيمة السلعة الانتقائية التي تفرض الضريبة بناءً عليها، وأنها تتمثل في القيمة الأعلى من سعر بيع التجزئة المحدد من المستورد أو المنتج، لافتة إلى ارتباط الفترات الضريبية بالسنة المالية للدولة.

وقالت اللائحة: «تحدد مدة كل فترة ضريبية بشهرين تقويميين، بحيث يكون في السنة المالية الواحدة ست فترات ضريبية، وعلى المسجل خلال 15 يوماً من تاريخ انتهاء هذه الفترة تقديم إقرار ضريبي عن السلع التي تم الإفراج عنها من وضع معلق للضريبة خلال هذه الفترة إلى الهيئة».

وفرضت اللائحة على الشخص الملزم بسداد الضريبة المستحقة تقديم دليل لإثبات صحة سعر بيع التجزئة المصرح عنه، وفي حال عدم توافر أدلة كافية أو عدم وجودها، أو في حال كان لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل أو مصلحة الجمارك أساس معقول يدعو للشك حول صحة أسعار بيع التجزئة المصرح عنها، يحق للهيئة أو لمصلحة الجمارك رفض تلك الأسعار التي استخدمت لحساب الضريبة المستحقة وتحديد السعر الصحيح وفقاً لأحكام اللائحة. واستثنت اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية من الضريبة الكميات التي لا يتجاوز عددها 200 سيجارة، وحددت 500 غرام لأنواع التبغ الأخرى، إضافة إلى تحديد كميات المشروبات الغازية بـ20 لتراً، ومشروبات الطاقة بـ10 لترات.

وأكدت اللائحة أنه في حال تم تجاوز الكميات المستوردة من السلع الانتقائية، تستحق الضريبة الانتقائية على كامل كمية السلعة الانتقائية المستوردة التي تم تجاوز كميتها. كما أعفت اللائحة السلع الانتقائية من الضريبة إذا تم بيعها إلى المستهلك من أحد محال الأسواق الحرة المرخصة بصفة مستودع ضريبي، إذا قدم المستهلك بطاقة صعود إلى الطائرة لرحلة جوية دولية تغادر خلال مدة 24 ساعة من وقت البيع.

 إلى ذلك، أكد مدخنون سابقون عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي أن الإقلاع الفوري صعب جداً، إلا أنه ضرورة ملحة حين يصل سعر الصرف الشهري على التبغ إلى قيمة قسط سيارة، أو قسط بنكي، فالبعض يصرف بالسعر الجديد 1400 ريال شهرياً على علب السجائر، فيما لجأ البعض إلى تغيير نوع السجائر ليحول إلى نوع أقل سعراً من 24 ريال للعلبة الواحدة إلى 12 ريال، ويعتبرون ذلك مكلفاً أيضاً. وتزامناً مع فرض الضريبة الانتقائية للتبغ انتشرت رسالة نصية تتضمن الرقم الموحد لوزارة الصحة 937 لحجز موعد في عيادات مكافحة التدخين، فيما لجأ البعض إلى الشراء من الدول المجاورة للاستخدام الشخصي، وقد وجد البعض من تأزم وضع المدخنين نافذة للرزق، عبر الشراء من دول الخليج وبيعه في الداخل، بأقل مما هو معروض في السوق، وبالطبع ليس بسعره السابق قبل الارتفاع 100%.

وما إن انتشر خبر الضريبة الانتقائية على التبغ حتى باشر البعض بالشراء من داخل وخارج المملكة وتخزينه تفادياً للشراء بالسعر بعد الضريبة، ومن باب مصائب قوم عند قوم فوائد شرع بعض المدخنين في بيع الكمية المخزنة لديه والتي كان من المقرر أن تكون للاستخدام الشخصي.

وأكدت نقاط بيع أن بعض المدخنين باشروا بتغيير النوع المستخدم سابقاً إلى الأقل سعراً، مشيرين إلى أن هناك أنواعاً سيتوقفون عن بيعها لقلة الطلب عليها نظراً لارتفاع سعرها، فيما أظهر مقطع فيديو تم تناقله تعرض محل إلى السرقة، بعد أن طلب المشتري علب سجائر بالحجم الكبير (كرز)، إذ تضم كل علبة 10 علب، ثم طلب من البائع إحضار مشرط لفتح العلب ليسحب علب السجائر ويفر هارباً، إذ يتجاوز سعر العلبتين الـ460 ريالاً.

وأعلنت «هيئة الزكاة» النظام في ما يتعلق بتخزين التبغ ومشتقاته والذي يتضمن «وجوب تسجيل الكميات المخزنة المتجاوزة للحد الأدنى للوعاء الضريبي وسداد الضريبة المقررة، وبين أن من يتخلف عن التسجيل والسداد يعتبر مخالفاً لنظام الضريبة الانتقالية ولائحتها التنفيذية، ويعرض نفسه للملاحقة والضبط من فرق الضريبة الانتقائية التي تتعاون مع فرق الضبط من وزارة التجارة ومصلحة الجمارك، وتطبق عليه المخالفات المقررة»، فيما تتعاون «هيئة الزكاة» مع فرق الضبط بوزارة التجارة والاستثمار، ومصلحة الجمارك لمتابعة حالات التهرب الضريبي، وكذلك بالتعاون مع المواطنين والمقيمين للتبليغ عن حالات التهرب، إذ خصصت لهم مكافآت مجزية مع الحفاظ على السرية التامة لبياناتهم.

وفي وقت سابق، تم ضبط 24810 عبوات سجائر من وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع فريق عمل الضريبة الانتقائية التابع لهيئة الزكاة والدخل بالدمام في شقة سكنية تابعة لعمال إحدى المؤسسات بالدمام تستخدم لتخزين هذه الكميات الكبيرة من منتجات التبغ التي تتجاوز الحد الأدنى من الوعاء الضريبي المقدر بـ60 ألف ريال، إذ تقدر قيمة هذه الكمية قبل حساب الضريبة الانتقائية على أساس سعر البيع للمستهلك النهائي.

ويأتي تخزين هذه الكمية من دون تسجيلها من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والدخل وسداد الضريبة المقررة واستلام فاتورة السداد، إذ تعتبر من حالات «التهرب الضريبي» التي يعاقب عليها النظام، لكونها كمية تتجاوز قيمتها الحد الأدنى للوعاء الضريبي المعفي من الضريبة الانتقائية للمرحلة الانتقالية التي تمتد لـ45 يوماً من تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية، وتشمل الكميات المخزنة من (التبغ، ومشروبات الطاقة والغازية) لدى الشركات أو منافذ البيع أو الأفراد وتتجاوز الحد الأدنى ولم يتم دفع الضريبة الانتقائية المقررة عليها سابقاً.

  كلمات مفتاحية

السعودية سجائر سماح قادمون من الخارج