«سبوتنيك» الروسية تسخر من دول حصار قطر ..ماذا فعلت؟

الاثنين 3 يوليو 2017 05:07 ص

سخرت وكالة «سبوتنيك» الروسية اليوم الإثنين، من دول حصار قطر، واجتماعهم المرتقب الأربعاء في مصر.

وأرفقت الوكالة مع خبر نشرته اليوم على حسابها بـ«تويتر» عن الاجتماع الرباعي المرتقب في القاهرة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقطع فيديو عبارة عن صورة تعبيرية توحي بأن الاجتماع لا فائدة ولا قيمة له وسيكون مجرد مكلمة. (شاهد)

وأعلنت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، والتي تعرف بـ«دول الحصار»، فجر اليوم الإثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة، وسط تهديدات بتصعيد العقوبات المفروضة على الشعب القطري.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في العاصمة القاهرة، الأربعاء المقبل؛ لبحث الأزمة مع قطر، ورد الدوحة بعد انتهاء مهلة 48 ساعة.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك، «استجابة لطلب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة، وذلك بسبب تأكيد الحكومة القطرية له أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها اليوم الاثنين، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على طلبه».

وأضاف البيان، أنه «سيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويزور الكويت، اليوم الاثنين، وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، حاملا رسالة خطية من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» للشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

و«تحمل الرسالة الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة في أواخر الشهر الماضي »، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

ولم توضح الوكالة مضمون الرد، لكن الدوحة سبق أن أعلنت استعدادها للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. واعتبرت مطالب الدول المقاطعة «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وأرسلت دول الحصار، قائمة من 13 مطلباً إلى قطر، تتضمن (إغلاق الجزيرة، خفض مستوى علاقاتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، دفع تعويضات للدول الأربع قطع كافة العلاقات والراوبط مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وحزب الله اللبناني، تسليم كافة المطلوبين لدى الدول الأربع، والتحفظ على أموالهم، إغلاق مواقع إخبارية أبرزها «العربي الجديد»، و«ميدل ايست آي»).

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل الأحد.

وتقود الكويت جهود وساطة بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران.

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار المطالب الأزمة الخليجية سبوتنيك

دول الحصار تمدد مهلة قطر 48 ساعة.. والدوحة تتمسك بموقفها

وزير خارجية قطر: قائمة المطالب مرفوضة ومستعدون لمواجهة التداعيات

أنباء عن تصعيد سعودي ضد قطر بعد انتهاء المهلة

دول الحصار تطلب من قطر مقاطعة إيران وغلق القاعدة التركية و«الجزيرة»