«القطرية» تعلن عن خطين جديدين إلى عمان والتشيك

الاثنين 3 يوليو 2017 06:07 ص

قالت الخطوط الجوية القطرية اليوم الاثنين إنها ستبدأ رحلات إلى صحار في سلطنة عمان وإلى العاصمة التشيكية براج الشهر القادم في أول خطوط جديدة تعلن عنها الناقلة الوطنية لقطر منذ أزمة سياسية إقليمية أجبرتها على وقف الرحلات إلى 18 محطة وصول في الشرق الأوسط الشهر الماضي.

وقطعت السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل البري والبحري والجوي مع قطر أوائل يونيو/ حزيران في أسوأ أزمة دبلوماسية بالمنطقة في سنوات.

وأعلنت الخطوط القطرية، التي قالت إنها ستسرع خطط توسعة في مناطق أخرى، أنها ستسير ثلاث رحلات أسبوعا إلى صحار في شمال عمان بدءا من الثامن من أغسطس/ أب ورحلة أسبوعية إلى عاصمة جمهورية التشيك من 21 من الشهر نفسه.

وقال «أكبر الباكر» الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية في بيان إنه جرى تقديم موعد تدشين خطي صحار وبراغ.

وسيجري تشغيل الخطين الجديدين بواسطة طائرات إيرباص إيه320 التي تستخدمها الناقلة القطرية أيضا في خطوط في الشرق الأوسط.

وقامت الخطوط القطرية كذلك بتأجير طائرات إيه320 وموظفين إلى بريتيش إيروايز لمدة أسبوعين أثناء إضراب لطواقم الضيافة بشركة الطيران البريطانية.

وتملك الخطوط القطرية حصة 20 بالمئة في مجموعة (آي.إيه.جي) الشركة الأم لبريتيش إيروايز.

وقال «الباكر» إن «النشاط يسير كالمعتاد» للخطوط القطرية على الرغم من قطع الدول العربية الأربع الروابط رغم أنه أقر بأن ذلك له تأثير مالي.

والشهر الماضي، قالت شركة الخطوط الجوية القطرية إن مقاطعة أربع دول عربية للدوحة لن توقف نمو الشركة أو خططها لتسلم طائرات جديدة مضيفة أنها تتوقع عودة الطلب بعد هبوط مبدئي.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «واجهنا إلغاءات كثيرة وبخاصة في الرحلات المتجهة إلى الدول الأربع التي تفرض هذا الحصار غير الشرعي لكننا عثرنا على أسواق جديدة وهذه هي استراتيجيتنا للنمو» مضيفا أن الركاب عادوا إلى الناقلة بعد إحجام مبدئي حينما بدأت المقاطعة.

وتابع الباكر «لن نؤجل أيا من طائراتنا... نواصل تسلم طائراتنا وفقا لما تنص عليه العقود» مضيفا أن قطر تجري محادثات لزيادة طاقة الشحن الجوي.

وقال «الباكر» إن الخطوط القطرية ما زالت تريد شراء حصة في شرطة الطيران الإيطالية مريديانا.

ورغم ذلك، فإن قطر ليست مهتمة بأليطاليا التي تواجه صعوبات وتبحث عن مشتري.

من جهة أخرى، تخطط قطر لإنشاء شركة طيران تعمل في الهند وتسير رحلات محلية بنحو 100 طائرة ضيقة البدن عدما فتحت نيودلهي قطاع الطيران أمام المستثمرين الأجانب.

وقال الباكر إنه سيتم التقدم بطلب قريبا للحصول على رخصة تشغيل لكنه لم يذكر إطارا زمنيا محددا.

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الخطوط القطرية حصار قطر قطع العلاقات مع قطر أكبر الباكر