السعودية تشوش على إجابة وزير ألماني حول حصار قطر

الثلاثاء 4 يوليو 2017 06:07 ص

شوشت فضائية «الإخبارية» السعودية الرسمية على إجابة وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» على السؤال الوحيد الذي وجه له خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» والذي كان بخصوص حصار قطر، وكانت الإجابة بضرورة عدم المساس بسيادتها.

وأثارت الخطوة استياء الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن قناة «الإخبارية» كانت تبث المؤتمر حصرا. (شاهد)

وبحسب قناة «الجزيرة» التي التقطت المشهد، فإن مقطعا صوتيا قصيرا تكرر للمترجمة نحو 6 مرات خلال إجابة الوزير الألماني وفي نهاية المشهد عاد صوت المترجمة مرة أخرى بعبارة أخرى تقول: »لا تمس سيادة قطر».

وقال العديد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي إن قناة الإخبارية السعودية تلاعبت في بث صوت الترجمة لأن تصريحات الوزير الألماني «لم ترق لها»، حين قال إن أحدا لا يشكك في سيادة قطر.

وكان الوزير الألماني، قال في المؤتمر الصحفي مع «الجبير» إن أفضل حل للأزمة هو «إنهاء أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية أو المتطرفة، .. لكننا جميعا نعلم أن هذا الدعم لا تنظمه دول وإنما عادة أشخاص».

وكانت ألمانيا من أوائل الدول الغربية التي رفضت الحصار الرباعي لقطر، كما وصف زيغمار غابرييل» قائمة المطالب المقدمة من دول الحصار لقطر بأنها استفزازية.

وقال «غابرييل» في تصريحات قبل نحو أسبوع: «قائمة المطالب المقدمة لقطر استفزازية جدا وربما يكون تنفيذها بالكامل صعبا على قطر».

وسبق أن قال وزير الخارجية الألماني إن «الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى قد تقود إلى حرب»، مضيفا أنه «لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر».

وقدمت قطر للوسيط الكويتي الإثنين ردها الرسمي على مطالب الدول المقاطعة لها لإعادة العلاقات معها بعدما قررت هذه الدول تمديد المهلة الممنوحة ليومين إضافيين بناء على طلب الكويت، محذرة من أن البديل عن الحل «عسير» على كل أطراف الأزمة.

وتشمل المطالب التي قدمت رسميا الى الدوحة في 22 يونيو/حزيران الماضي، إغلاق قناة «الجزيرة» وخفض العلاقات مع طهران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في العاصمة القاهرة، الأربعاء، لبحث الأزمة مع قطر، ورد الدوحة بعد انتهاء مهلة 48 ساعة.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا قطر الإخبارية تشويش

ألمانيا: استقرار التعاون الخليجي أمر مهم للعالم ويمكن حل الأزمة

ألمانيا: أزمة الخليج ستضعف الجميع ولسنا منحازين لأحد

وزير خارجية ألمانيا في جولة بالخليج لبحث الأزمة القطرية

وزير خارجية ألمانيا: المطالب الموجهة لقطر «مستفزة جدا»