السعودية تتراجع: دعم «خطاب» المصرية لـ«اليونسكو» ضد «الكواري» القطري

السبت 8 يوليو 2017 10:07 ص

على خلاف ما أعلن سابقا، وعلى خلفية الأزمة الخليجية، أعلنت السعودية، دعمها مرشحة مصر لمنصب المدير العام لمنظمة «اليونسكو»، في مواجهة المرشح القطري.

جاء ذلك، على لسان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية السفير «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، بحسب ما نشرته صحيفة «الرياض».

ولفت «قطان»، في بيان أصدره الجمعة، إلى دعم حكومة خادم الحرمين لمرشحة مصر السفيرة «مشيرة خطاب»، لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو».

وبحسب مراقبين، فإن الأزمة الخليجية الأخيرة، وموقف السعودية من قطر، قد دفعها للتراجع وتغيير ترشيحها لهذا المنصب.

حيث سبق أن أعلن مجلس «التعاون الخليجي»، في فبراير/ شباط 2016، دعمه لترشح الدكتور «حمد بن عبدالعزيز الكواري»، المستشار الثقافي لأمير قطر، لمنصب مدير عام «اليونسكو».

ويتنافس على هذا المنصب، خلفا للبلغارية «إيرينا بوكوفا»، 9 مرشحين بينهم 4 عرب هم المصرية «مشيرة خطاب»، والقطري «حمد بن عبد العزيز الكواري»، والعراقي «صالح الحسناوي»، واللبنانية «فيرا خوري لاكويه».

ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو» في أكتوبر/ تشرين الأول، ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب 4 سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

  كلمات مفتاحية

الكواري السعودية قطر خطاب اليونيسكو

قطر تعلن ترشح وزير ثقافتها لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

مرشحا قطر وفرنسا يتصدران انتخابات «يونسكو».. ومصر بالمركز الثالث