شركات إماراتية توقف بث «التلفزيون العربي»

السبت 8 يوليو 2017 02:07 ص

قامت شركة «OSN» ومقرها دبي، وشركة «إتصالات» الإماراتية، بوقف بث «التلفزيون العربي» القطري، والذ يبث من لندن.

وأكدت شبكة «التلفزيون العربي» في بيان لها، أن «شركة OSN: Orbit-Showtime Network  وشركة Etisalat / e-vision  خالفتا عقودا موقعة مع التلفزيون العربي، حين أوقفتا بث القناة على منصاتهما، من دون إظهار أي أسباب موجبة».

وأوضحت الشبكة أن «توقيف بث التلفزيون العربي، من دون أي تسويغ قانوني، لا يمكن النظر إليه إلا في إطار الحملة الممنهجة لتكميم الأفواه، ومصادرة حرية التعبير، وحصرها في إطار رأي واحد، لا يحتمل المشاركة، فضلا عن المساءلة».

وأشارت إلى أن «ما أقدمت عليه هاتان الشركتان هو تسييس لعلاقات تجارية، عبر إخضاع التزاماتها العقدية لقرارات سياسية لحكومة الإمارات العربية المتحدة وعلاقاتها، ويمثل انتهاكا صارخا للقوانين وللأعراف التجارية والإعلامية الدوليتين».

وتابعت «نحتفظ بحقنا في الرد القانوني، إذ إن ما فعلته الشركتان يمثل خرقاً فاضحا للعقود القانونية الموقعة معهما، وسنلاحق هاتين الشركتين قانونياً، ونطالبهما بالتعويض المستحق عن هذا الضرر الذي يمس أولاً وأخيراً بحرية المشاهد في الاطلاع والمعرفة».

وشددت الشبكة على أنها ستقوم «بكل ما هو مناسب للتواصل مع كلِّ المنظمات الإعلامية الحرة في العالم، للتحذير من السكوت على هذه الانتهاكات».

ودعت في ختام بيانها «كل المؤسسات الإعلامية، والصحافيين الأحرار، للوقوف ضدّ هذه الممارسات التي تخاف الكلمة فترهبها من دون أي وازع قانوني أو أخلاقي».

وتأتي تلك الخطوة في إطار الهجوم على القنوات والمنصات الإعلامية القطرية من قبل دول الحصار.

والأربعاء، بحث اجتماع ضم وزراء خارجية السعودية، مصر، الإمارات، والبحرين في القاهرة، الأزمة مع قطر، وأفضى إلى تحذيرات جديدة للدوحة، من دون الإعلان عن خطوات تصعيدية بشكل واضح.

وبدأت هذه الأزمة، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع، يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة الجزيرة.

وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر شركات إماراتية تلفزيون العربي

التلفزيون العربي يطلق الثلاثاء بثه الجديد من الدوحة