اتفاق بين أنقرة وموسكو على تمويل «غازبروم» لـ«السيل التركي»

الثلاثاء 11 يوليو 2017 07:07 ص

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة خطوط الأنابيب الحكومية التركية «بوتاس»، «برهان أوزجان»، أن تركيا توصلت إلى اتفاق مع شركة «غازبروم» لتمويل «السيل التركي» في أراضيها.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن «أوزجان» قوله: «لقد اتفقنا معهم حول هذه المسألة، ومع ذلك، لا أستطيع الكشف عن الأرقام، وفي أي نسبة سوف نقوم بذلك».

وأضاف: «عملية الحصول على تصاريح للفرع الثاني من السيل التركي مستمرة بطريقة إيجابية، وليس هناك أية عوائق».

وكان رئيس الوزراء التركي «بن على يلدريم» أكد، أمس الاثنين، أن مشروع «السيل التركي» للغاز الطبيعي، الذي تنفذه بلاده بالتعاون مع روسيـا، سيضمن تحقيق أمن الطاقة لبلاده وللدول المجاورة، وتوقع أن ينتهي المشروع عام 2019.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن بلاده تسعى إلى مد أنابيب طاقة مع كل من روسيا واليابان والصين إلى جانب تحقيق مشاريع كبرى معها حتى 2023.

ولفت «يلدريم» إلى أن بلاده ستعمل على تنفيذ مشروع محطة «أكويو» النووية بالتعاون مع روسيا.

وبدأت «غازبروم» في بناء القسم البحري من «السيل التركي» يوم 7 مايو/أيار الماضي، وهذا هو خط الأنابيب الجديد لتصدير الغاز من روسيا إلى تركيا عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر مخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وتم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

وسيسمح إنجاز مشروع «السيل التركي» بتأمين إمدادات الغاز الروسي ليس إلى تركيا فقط، بل وللمستهلك في جنوب وفي جنوب شرق أوروبا، حيث يخطط من خلال المشروع لنقل 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا الغاز التيار التركي غازبروم العلاقات التركية الروسية