«أردوغان»: هناك إمكانية لرفع حالة الطوارئ بموعد ليس ببعيد

الخميس 13 يوليو 2017 07:07 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأربعاء، إن «هناك إمكانية لرفع حالة الطوارئ في موعد ليس ببعيد، فالدعاوى القضائية الخاصة بمنظمة فتح الله كولن الإرهابية بدأت تتضح شيئاً فشيئا».

جاءت تصريحات «أردوغان»، في كلمة ألقاها خلال لقائه مع المستثمرين الأجانب بمقر اتحاد الغرف والبورصات التركية في العاصمة أنقرة.

وأوضح «أردوغان» أن بلاده لن تتسامح أبدا مع من يضع العراقيل أمام تقدم ونمو تركيا بحجة حالة الطوارئ، وأنّ تطبيقها سينتهي عندما تنتهي الحاجة إليها في إطار مكافحة الإرهاب.

وتابع: حالة الطوارئ المعلنة في البلاد عقب محاولة الانقلاب الفاشلة محصورة بمكافحة الإرهاب فقط.

وتستعد تركيا لإحياء الذكرى الأولى للمحاولة الانقلابية الفاشلة السبت، وتتهم الحكومة المعارض المقين بأمريكا «فتح الله كولن» بتدبيرها.

من جهتها، طالبت الزعيمة القومية المعارضة «ميرال أكشنار» برفع كل اللوحات التي بدأ القصر الرئاسي نشرها في الشوارع والساحات، وتصوّر رسومات مقتبسة عن ليلة المحاولة الانقلابية التي جرت منتصف يوليو/تموز الماضي، وفق صحيفة «الحياة».

وتظهِر اللوحات جنودا يبكون ويفرّون، فيما يضربهم مواطنون ويلاحقونهم، في شكل يعكس «إهانة بالغة للجيش التركي»، وفق «أكشنار».

وأعلنت الحكومة يوم السبت المقبل، عطلة رسمية، فيما أشارت بلدية إسطنبول إلى أن المواصلات العامة ستكون مجانية في ذلك اليوم، من أجل تسهيل نزول المواطنين إلى الشارع لإحياء ذكرى التصدي للمحاولة الانقلابية.

وفرضت الحكومة التركية حالة الطوارئ في البلاد عقب المحاولة الانقلابية ويتم تجديدها منذ ذلك الحين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

الطوارئ أردوغان تركيا

البرلمان التركي يوافق على تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر إضافية

البرلمان التركي يوافق على تمديد حالة الطوارئ للمرة الثالثة

الحكومة التركية تمدد الطوارئ لمدة 3 أشهر إضافية على خلفية محاولة الانقلاب