«قرقاش» ينفي قرصنة الإمارات لـ«وكالة الأنباء القطرية»

الاثنين 17 يوليو 2017 11:07 ص

نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، اليوم الاثنين، أن تكون بلاده خلف اختراق مواقع قطرية ومنها وكالة الأنباء الرسمية في مايو/أيار الماضي، وبث تصريحات مفبركة لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

جاء ذلك في تصريحات له خلال ندوة، عقدت اليوم، في مركز «تشاتام هاوس» للأبحاث في العاصمة البريطانية لندن.

وقال «قرقاش»: «إن ما نشرته صحيفة واشنطن بوست بشأن اختراق الإمارات لموقع وكالة الأنباء القطرية غير صحيح».

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية نقلت عن مسؤولين في المخابرات الأمريكية أن دولة الإمارات هي التي قرصنت حساب «وكالة الأنباء القطرية» (قنا).

وذكرت «واشنطن بوست» في تقرير لها أن المسؤولين الأمريكيين علموا الأسبوع الماضي بنتائج تحليل للمعلومات التي جمعتها المخابرات الأمريكية، وبينت أن مسؤولين إماراتيين على أعلى المستويات ناقشوا خطة الاختراق في 23 مايو/أيار الماضي، وجرى تنفيذها في اليوم التالي. (طالع المزيد)

وأكد المسؤولون أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت الإمارات قامت بعمليات الاختراق بنفسها أو تعاقدت مع فريق آخر من قراصنة المعلومات وفقا لما نشرته «واشنطن بوست» في تقريرها.

من جهته، نفى السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة «يوسف العتيبة»، في بيان هذه الاتهامات واعتبرها كاذبة، إلا أن الوثائق التي تمكن قراصنة من الاستيلاء عليها في يونيو/حزيران الماضي، بعد اختراق البريد الإلكتروني لـ«العتيبة»، كشفت عن حجم الحملة الضارية التي تقودها أبوظبي للتحريض ضد الدوحة.

من جانب آخر، ذكر «قرقاش» في محاضرته أن الإمارات لن تصعد إجراءاتها ضد قطر بأن تطلب من الشركات الاختيار بين العمل معها أو مع قطر.

وكانت مصادر مطلعة كشفت في يونيو/حزيران الماضي، لـ«الخليج الجديد»، أن النائب العام القطري «علي بن فطيس المري» كان يقصد دولة الإمارات عندما تحدث عن تورط جيران مشاركين في الحصار في اختراق وكالة الأنباء الرسمية (قنا)، لكنه فضل عدم الكشف عن ذلك صراحة لرغبة الدوحة في عدم التصعيد الذي قد يجهض فرص تسوية الأزمة. (طالع المزيد)

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 من يونيو/حزيران الماضي، وأغلقت منافذها الجوية والبحرية والبرية معها، متهمة الدوحة بدعم التطرف والإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة، وهو ما نفته قطر بشدة متهمة الدول المقاطعة بالسعي لفرض الوصاية عليها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر قرقاش وكالة الأنباء القطرية قرصنة اختراق العلاقات القطرية الإماراتية

في ذكرى اختراق قنا.. قطر: بلادنا عصية على كل معتد