إيران: السعودية تخالف اتفاق الحج بتأخير تأشيرة وفدنا الدبلوماسي

السبت 22 يوليو 2017 10:07 ص

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، السبت، أن السعودية لم تنفذ حتى الآن الاتفاق القاضي بمنح التأشيرة للفريق الدبلوماسي الإيراني، مضيفا أن اللجنة قلقة بشأن موسم الحج المقبل.

وأشار «علاء الدين بروغردي»، إلى أن لدى لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي قلق ومخاوف بشأن أداء الحج في الموسم المقبل، وأضاف: نظرا لعدم وجود علاقات رسمية بين إيران والسعودية في الوقت الحاضر، فإن الاتصالات تجري بين إيران والحكومة السعودية عبر دولة ثالثة كراعية للمصالح، بحسب وكالة أنباء «فارس».

وأوضح «بروغردي» أنه في الوضع العادي للعلاقات، فإن سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الرياض والقنصلية الإيرانية في جدة، تتوليان مسؤولية إجراء الاتصالات مع الحكومة السعودية ومختلف المؤسسات في هذا البلد في مجال الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين وسائر القضايا المرتبطة بشؤون الحج والحجاج الإيرانيين.

الاتفاق السعودي لإرسال اللجنة

وبيّن «بروغردي» أنه في الوقت الحاضر ليس لدى (إيران) قنصلية وسفارة في السعودية، ومن خلال الاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل شهرين، تقرر إرسال 10 أشخاص من أعضاء وزارة الخارجية يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية إلى السعودية، في أوائل شهر شوال، على أن يُجري هؤلاء الأشخاص مفاوضات ليحصلوا على بطاقات تعريف خاصة، بعد استقرارهم هناك.

وتابع «بروغردي» قائلا إنه حتى الآن لم يتم إصدار تأشيرة (دخول) لهؤلاء الدبلوماسيين الإيرانيين، وبما أن موعد انطلاق أول رحلة طيران إلى الحج سيكون بعد 10 أيام، فليس (هناك) وفد دبلوماسي، في حين أنه حسب الاتفاق المسبق، كان مقررا أن يستقر الوفد (الدبلوماسي).. و«هذا يعني أننا في الوقت الحاضر ليس لدينا أي شخص يدافع عن حجاجنا في السعودية».

وأكد «بروغردي» أنه عادة تتولى وزارة الحج السعودية الأعمال المختصة بالحج من قبيل القوافل والفنادق.. إلا أن القضايا الأمنية والسياسية المرتبطة بالحكومة السعودية تتم متابعتها عبر القنوات الدبلوماسية، ونظرا لعدم وجود سفارة أو قنصلية (في المملكة)، كان يجب متابعة هذه الأمور عبر فريق مؤلف من 10 دبلوماسيين «إلا أنهم لم يُمنحوا التأشيرة إلى الآن».

المسؤولية السعودية

وأبدى «بروغردي» قلقه، قائلا: إذا كان مقررا أن لا تنفذ الحكومة السعودية ووزارة الحج التزامانها (...) فإن مسؤولية أي مشكلة بشأن الحج المقبل تقع مسؤوليتها منذ اليوم على عاتق السعودية.

وأردف «بروغردي»: «ننصح منظمة الحج والزيارة أن تدافع عن الاتفاق الذي وقعته لكي يدخل حيز التنفيذ، فبدون وجود أي موقع داعم وقوي، فلا ضرورة لأن نضعأانفسنا في ظروف محتملة صعبة قد تخلق لنا المشاكل، معربا عن أمله بأن يؤدي الحجاج الايرانيون مناسك الحج في الموسم المقبل بعزة وكرامة وعلى أفضل نحو ممكن.. إلا أن متطلبات هذا الأمر لم تتوفر بعد».

المصدر | الخليج الجديد+فارس

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مخالفة اتفاق وفد الحج تأخير تأشيرة دبلوماسيون