السعودية.. صفقات القطاع السكني تنخفض 32% وتخسر ثلث سيولتها

الأحد 23 يوليو 2017 10:07 ص

انخفضت الصفقات العقارية للقطاع السكني السعودي بنسبة قياسية، وصلت إلى 31.7% خلال نشاط السوق العقارية للأسبوع الماضي، مسجلا بذلك خسارة شكلت ثلث قيمة صفقاته، مقارنة بمستواها المسجل خلال الأسبوع الأسبق، لتستقر مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 2.4 مليار ريال فقط، وهو المستوى الأسبوعي الأدنى لصفقات القطاع السكني خلال الشهرين الماضيين.

جاء التأثير الأكبر لهذا الانخفاض نتيجة للانخفاض القياسي في قيمة صفقات الأراضي السكنية، التي انخفضت قيمتها بنسبة 33.9%، واستمدت قوة تأثيرها من الوزن النسبي الكبير الذي تشكله في إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني، البالغ نحو 85.7% من الإجمالي.

الانخفاض جاء مؤكدا، لاستمرار حالة الضعف المسيطرة على السوق العقارية المحلية، وعدم قدرتها حتى تاريخه على الخروج من ركودها الشديد، الذي يتزامن مع عامه الثالث على التوالي، وهو الوضع المتأثر بدرجة كبيرة بالعوامل والضغوط الاقتصادية والمالية الراهنة، بدءا من استمرار انخفاض أسعار النفط، وتدني الإيرادات النفطية، والترشيد العالي للإنفاق الحكومي خاصة في جانب الإنفاق الرأسمالي، وما ترتب عليه كل ذلك من تباطؤ لمعدلات نمو السيولة المحلية (نمو سنوي 0.4% وانخفاض حجم الائتمان المصرفي للقطاع الخاص (انخفاض سنوي 0.7%)، وهي العوامل الرئيسة التي امتدت آثارها إلى عديد من القطاعات والأسواق المحلية، أي بما يتجاوز مجرد التأثير في السوق العقارية.

كما أسفرت المؤشرات الأخرى للأداء الإجمالي للسوق العقارية المحلية، عن ارتفاع إجمالي قيمة الصفقات بنسبة 7.2%، فيما كشفت نتائج المؤشرات الأخرى لأداء السوق العقارية، عن انخفاض عدد الصفقات العقارية بنسبة 16.3%، وانخفاض عدد العقارات المباعة خلال الأسبوع بنسبة 13.3%، في الوقت ذاته الذي ارتفعت مساحة الصفقات العقارية بنسبة 5.9%.

الأداء الأسبوعي للسوق العقارية

وسجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية الأسبوعية ارتفاعا بنسبة 7.2%، مقارنة بارتفاعه للأسبوع الأسبق بنسبة 9.7%، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية بنهاية الأسبوع الـ 26 من العام الجاري عند مستوى 5.6 مليار ريال.

وتباين التغير في قيمة الصفقات العقارية بين كل من القطاعين السكني والتجاري، حيث انخفض إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني بنسبة قياسية بلغت 31.7%، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 21.4%، لتستقر قيمة الصفقات السكنية مع نهاية الأسبوع عند مستوى 2.4 مليار ريال. يعزى الانخفاض خلال الأسبوع في قيمة صفقات القطاع السكني إلى الانخفاض القياسي في قيمة صفقات الأراضي السكنية خلال الأسبوع بنسبة 33.9%، التي شكلت نحو 85.7% من إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني.

في الجانب الآخر من مؤشرات الأداء الأسبوعي للسوق العقارية؛ انخفض عدد الصفقات العقارية بنسبة 16.3%، ليستقر عند مستوى 4666 صفقة عقارية، مقارنة بارتفاعه للأسبوع الأسبق بنسبة 38.2%.

وانخفض عدد العقارات المباعة خلال الأسبوع بنسبة 13.3%، ليستقر عند 4984 عقارا مباعا، مقارنة بارتفاعه للأسبوع الأسبق بنسبة 28.2%. وسجلت مساحة الصفقات العقارية خلال الأسبوع ارتفاعا بلغت نسبته 5.9%، مستقرة عند 43.4 مليون متر مربع، مقارنة بارتفاعها للأسبوع الأسبق بنسبة 12.5%.

الاتجاهات السعرية

وأظهرت الاتجاهات السعرية قصيرة الأجل، التي تبينها التغيرات السعرية خلال الفترة منذ مطلع العام لمتوسطات أسعار الأراضي والعقارات السكنية، انخفاضا سنويا لجميع متوسطات الأسعار حتى الربع الثالث من العام الجاري (حتى تاريخ 20 يوليو/تموز) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

والشهر الجاري، كشفت وزارة الإسكان عن بعض الخطط المستقبلية التي تسعى لتنفيذها، وذلك عقب ترسيتها مؤخراً حوالي 20 مشروعاً على 16 مطورا عقاريا لإنتاج 33 ألف وحدة سكنية.

وقال رئيس برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان، «أحمد مندورة»، إن الوزارة تسعى لتنفيذ الخطة الكاملة بهدف إنجاز 60% على الأقل من إجمالي مليون و600 ألف وحدة سكنية على قائمة الانتظار خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك فيما، تستعد ‫وزارة الإسكان لإعلان تخصيص وتسليم دفعة جديدة من المنتجات السكنية والتمويلية.

  كلمات مفتاحية

السعودية القطاع السكني الإسكان