أمير الكويت يبحث مع «موغريني» سبل حل الأزمة الخليجية

الأحد 23 يوليو 2017 10:07 ص

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بقصر بيان في محافظة حولي، صباح الأحد، الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية «فديريكا موغريني»، والوفد المرافق لها.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، حضر اللقاء والمستشار بالديوان الأميري «محمد ضيف الله شرار»، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ «محمد العبدالله» ونائب وزير الخارجية «خالد الجارالله».

وأضافت أن زيارة «موغريني»، تأتي في سياق الجهود الدبلوماسية التي تشهدها المنطقة لمعالجة الأزمة الخليجة، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق من اليوم، وصلت «موغريني» إلى الكويت.

وتأتي الزيارة في سياق الجهود الدبلوماسية التي تشهدها المنطقة لمعالجة الأزمة الخليجية.

وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي قالت في تصريح للصحفيين الاثنين الماضي: «سأقوم الأحد المقبل (اليوم)، بزيارة الكويت، الوسيط الذي ندعمه ونتعاون معه، حيث إننا على اتصال مستمر مع الجانب الكويتي».

ويقوم أمير الكويت بجهود وساطة لرأب الصدع الخليجي حظيت بإشادة دولية واسعة، فيما لم يتم إحراز سوى تقدم طفيف حتى اليوم في حل الخلاف بين دول الحصار وقطر.

وأكد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، في خطابه الأول منذ بدء الأزمة الخليجية، جاهزية بلاده للحوار، مشيرا إلى أن الخلافات مع بعض دول مجلس التعاون بشأن «السياسة الخارجية المستقلة التي تنتهجها قطر» وجدت من قبل وموجودة حاليا.

وقال في هذا الصدد «ونحن أيضا بدورنا لا نتفق مع السياسة الخارجية لبعض الدول الأعضاء في مجلس التعاون، ولاسيما في الموقف من تطلعات الشعوب العربية، والوقوف مع القضايا العادلة، والتمييز بين المقاومة المشروعة للاحتلال وبين الإرهاب، وغيرها من القضايا».

وتابع: «لكننا لا نحاول أن نفرض رأينا على أحد».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية فيدريكا موغريني الكويت قطع العلاقات مع قطر

«أردوغان»: مسؤولية حل الأزمة الخليجية تقع على عاتق السعودية

إعلامي قطري: اتهام قطر بالإرهاب واجهة لتمرير أهداف أخرى

وزير الخارجية الكويتي يبحث مع «موغريني» المستجدات الإقليمية والدولية