«بوتين» يهدد واشنطن: موسكو سترد على «الوقاحة»

الجمعة 28 يوليو 2017 06:07 ص

هدد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بالرد على ما وصفه «وقاحة» واشنطن، بعدما أقر الكونغرس قانونا يشدد العقوبات الاقتصادية على روسيا، مضيفا أن مستوى الرد سيتقرر لاحقا.

ويهدف مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، الثلاثاء الماضي، إلى معاقبة روسيا على ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا إليها عام 2014 وعلى ما يتردد حول تدخلها في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016.

وقال «بوتين»، خلال مؤتمر صحفي في «سافونلينا» بفنلندا مع نظيره الفنلندي «سولي نينيستو»، أمس الخميس، «نتصرف بشكل متحفظ جدا وفي غاية الصبر، ولكن في مرحلة ما يجب أن نرد لأن من المستحيل التسامح إلى أجل غير مسمى مع الوقاحة التي يتعرض لها بلدنا».

ولم يحدد «بوتين» طبيعة الرد الروسي، قائلا «عندما يكون هناك رد، سنرى»، وهو ما يعني أن هذا يتوقف على ما ستقرره الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

وأضاف أن العقوبات الأمريكية المقترحة «مثيرة للسخرية بشدة»، وتبدو كأنها محاولة من واشنطن لاستغلال «ميزاتها الجيوسياسية لحماية مصالحها الاقتصادية على حساب حلفائها».

كما انتقد الرئيس الروسي التحقيق المكثف في تدخل روسي محتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قائلا: إنه يشهد على «ازدياد الهستيريا المعادية للروس في واشنطن»، معربا عن أسفه من أن تتم التضحية بالعلاقات الروسية الأمريكية في سبيل حل قضايا سياسية داخلية.

وتنفي روسيا التدخل في الانتخابات الأمريكية كما ينفي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تواطؤ العاملين في حملته الانتخابية مع موسكو.

وكانت إدارة «ترامب» قد اعترضت على نص في مشروع العقوبات يفرض على الرئيس الحصول على موافقة الكونغرس قبل تخفيف أي من العقوبات الموقعة على موسكو.

وإذا أقر مجلس الشيوخ حيث الأغلبية للجمهوريين مشروع القانون فسيتعين على «ترامب» البت فيما إذا كان سيصدق عليه أم يعترض عليه باستخدام حق النقض «الفيتو».

وفي حال تبني المشروع بشكله الحالي، ستصبح الحزمة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد روسيا الأوسع نطاقا منذ العام 2014، فهي ستطال، على سبيل المثال، مشروع «السيل الشمالي 2» لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، إضافة إلى إضفاء صفة القانون على العقوبات السابقة، التي تم فرضها بأوامر تنفيذية صادرة عن الرئيس الأمريكي السابق، «باراك أوباما».

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا فلاديمير بوتين دونالد ترامب العقوبات الأمريكية الكونغرس

«لافروف»: الولايات المتحدة لا تريد الاعتراف بعالم متعدد الأقطاب