تصريحات لرئيس «قناة السويس» أثارت سخرية المصريين.. آخرها المليار سفينة

الجمعة 28 يوليو 2017 08:07 ص

كثيرة هي التصريحات المثيرة للسخرية التي تصدر عن «مهاب مميش» رئيس هيئة «قناة السويس»، وأخرها، الأربعاء، عن عدد السفن التي عبرت القناة، منذ 61 عامًا، وحتى الآن.

ففي كلمة له خلال افتتاح معرض فنى في مدينة الإسماعيلية (شمال شرق) احتفالًا بالذكرى 61 على تأميم القناة، قال «مميش» إنه «منذ قرار التأميم، عبر القناة أكثر من مليار سفينة تحمل 24 مليار طن من الحمولات، ودفعت ما يقرب من 105 مليارات دولار».

وأثار هذا التصريح سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ نظرًا لاستحالة عبور هذا العدد من السفن خلال تلك الفترة، الأمر الذي دفع بعض الصحف المحسوبة على النظام إلى حذف الخبر، فيما قامت صحف أخرى بإجراء تعديلات عليه.

وبإجراءات حسابية، اكتشف النشطاء استحالة تصريحات «مميش»، حيث علّق الناشط والحقوقي «إسلام لطفي» قائلا: «مليار سفينة خلال 61 سنة.. يعني أكثر من 61 مليونا و390 ألف حاوية وناقلة في كل عام.. يعني حوالي 45 ألف سفينة كل يوم.. بمتوسط 31 سفينة في الدقيقة الواحدة.. وده معدل سيولة مرورية أعلى من معدل السيولة المرورية في إشارة شارع البطل أحمد عبدالعزيز مع شارع جامعة الدول العربية!»؛ في إشارة شارعين في القاهرة عادة يشهدان ازدحامًا مروريًا.

ولم تكن تصريحات «مميش» حول «قناة السويس» الأولى من نوعها، فقد سبقها الكثير من التصريحات المثيرة للجدل والسخرية.

وفيما يلي أبرزها، التي أوردها موقع «رصد»:

100 مليار دولار أرباح القناة

قال «مميش»، في تصريحات صحفية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إنه من المتوقع تحقيق عائد يتجاوز 100 مليار دولار سنويًا كعوائد بعد الانتهاء من مشروع توسعة القناة.

وأثارت هذا التصريح موجة من السخرية بسبب انخفاض إيرادات القناة في العام الذي تلي افتتاح مشروع  التوسعة، في أغسطس/آب 2015، واستمر هذا الانخفاض حتى الآن، في ظل تراجع حالة التجارة العالمية.

ارتفاع إيرادات قناة السويس

قال «مميش»، في تصريحات صحفية في مارس/آذار 2017، إن إيرادات قناة السويس في 2016 ارتفعت إلى 80 مليار جنيه بمتوسط 7 مليارات جنيه شهريًا؛ وهو ارتفاع كبير مقارنة بالعام 2015، الذي بلغت فيه الإيرادات 49 مليار جنيه.

تصريحات «مميش» رغم صدقها إلا أنها تحمل مغالطة كبرى؛ حيث إن قيمة الجنيه في وقتها كانت تساوي أعلى من ضعف قيمة الجنيه وقت التصريح، وأن بحساب إيرادات قناة السويس بالدولار، فإن الإيرادات انخفضت ولم ترتفع.

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس مميش

مصر.. تراجع إيرادات قناة السويس 0.3% خلال 5 أشهر

«جيوبوليتيكال فيوتشرز»: هدف توسعة «قناة السويس» بعيد المنال

تراجع معدلات عبور السفن السياحية بقناة السويس بنسبة 66%