غارات جوية للمرة الأولى على مصراتة .. وفرنسا تقول إن جنوب ليبيا تحول إلى معقل للإرهابيين

الأحد 28 ديسمبر 2014 11:12 ص

قال مسؤول محلي وشهود عيان في مدينة مصراتة غرب ليبيا إن غارات جوية استهدفت الأحد للمرة الأولى في الصراع الليبي عدة مواقع في المدينة دون أن تخلف أضرارا.

وقال المسؤول المحلي الذي طلب عدم ذكر اسمه إن غارات جوية استهدفت الأحد ثلاثة مواقع حيوية في مدينة مصراتة لأول مرة في تاريخ الصراع الليبي بعد سقوط «معمر القذافي»، مؤكدا أن هذه الغارات أخطأت أهدافها ولم توقع أية خسائر مادية أو بشرية.

وقال شهود عيان في المدينة إن أصوات الطائرات، التي حلقت على ارتفاع شاهق، سمعت في المدينة قبل أن تطلق صواريخها باتجاه الكلية الجوية الملاصقة لمطار المدينة الدولي، إضافة إلى الميناء البحري، ومصنع الحديد والصلب.

وأوضح المسؤول أن صواريخ المضادات الأرضية الكثيفة أطلقت باتجاه السماء وتعاملت مع الهجوم ما منع الطائرات المغيرة من الاقتراب وإطلاق عبواتها بدقة على الأهداف التي هاجمتها.

وكانت غرفة عمليات الجيش الليبي (قوات موالية للواء خليفة حفتر) في ما يعرف بمنطقة «الهلال النفطي» شرق البلاد هددت عناصر «فجر ليبيا» باستهداف مواقع في مدينة مصراتة، ما لم تعد إلى مدينتها (200 كلم شرق طرابلس) وتتوقف عن مهاجمة المنطقة.

وزير خارجية حكومة طبرق يبحث في مصر الأوضاع الأمنية

يأتي هذا فيما يبحث وزير خارجية حكومة طبرق «محمد الدايري» مع نظيره المصري «سامح شكري» في القاهرة اليوم الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان صحفي أن «الدايري» استهل اللقاء بنقل تعازي وخالص مواساة الحكومة والشعب في ليبيا لمصر حكومة وشعبا في ضحايا الحادث الإرهابي البشع الذي راح ضحيته ثلاثة من المواطنين المصريين الأبرياء في مدينة سرت الليبية.

وجدد «الدايري» استنكار الحكومة الليبية إدانتها الكاملة لهذا الحادث البربري، مشيرا إلي أن ذات العناصر الإرهابية اغتالت أيضا في نفس التوقيت 14 جنديا ليبيا.

وأضاف المتحدث أن «شكري» أعرب خلال اللقاء عن القلق الشديد إزاء مسار الأوضاع الأمنية في ليبيا وانعكاساته علي مستقبل الاستقرار في ليبيا وأوضاع المصريين هناك، مجددا دعم مصر للمؤسسات الشرعية في ليبيا وجهود بناء المؤسسات.

كما تم تناول مبادرة المبعوث الدولي «برناندينو ليون» بعقد جلسة الحوار الوطني الليبي في الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل وانعكاسات التصعيد العسكري الأخير من جانب الميليشيات المسلحة علي فرص نجاح الحوار.

وزير الدفاع الفرنسي: جنوب ليبيا معقل للإرهابيين

من جهته أكد وزير الدفاع الفرنسي «جان اي لودريان» في مقابلة مع صحيفة مع «لو جورنال دي ديمانش» أن جنوب ليبيا تحول إلى معقل للإرهابيين، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن أي تدخل عسكري مباشر في هذه المنطقة غير وارد حتى الآن.

ورأى الوزير أن توجيه ضربة عسكرية من دون حل سياسي لن يؤدي إلى نتيجة، مؤكدا أن ليبيا بلد مستقل.

وقال إن اليوم شهد ظهور نقاط ترابط بين تنظيم «الدولة الإسلامية» ومجموعات كانت مرتبطة حتى الآن بـ«القاعدة» في منطقة الساحل والصحراء، وخصوصا في درنة بليبيا حيث يحاول تنظيم «الدولة الإسلامية» الإمساك بزمام الأمور.

وأضاف أنه في هذه المنطقة يوجد «بلمختار» أحد أبرز قياديي «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي وأيضا «إياد اغ غالي» زعيم جماعة «أنصار الدين».

وخلال اجتماعها في 19 ديسمبر/كانون الأول في نواكشوط، دعت خمس دول في منطقة الساحل هي تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو إلى تدخل دولي لشل قدرات المجموعات المسلحة في ليبيا حيث تسهل الفوضى قيام معاقل جهادية تقوض الجهود لتأمين استقرار المنطقة.

ورحبت الدول الخمس بمحاولات البلدان المجاورة لليبيا والأمم المتحدة لتأمين الظروف لحوار بين كل الأطراف الليبيين باستثناء المجموعات الإرهابية.

وتابع «لودريان»: «وجود تنظيمات إرهابية منظمة على مسافة قريبة من المتوسط يهدد أمننا وكذلك وجود فرنسيين يقاتلون إلى جانب الدولة الإسلامية؛ لا أميز بين الإرهابيين، وما نخشاه هو اندماج بين حركات كانت حتى الآن تتقاتل في ما بينها: من نواجههم في الساحل هم من القاعدة ممن وحدوا صفوفهم منذ يونيو/حزيران تحت خلافة الدولة الإسلامية».

«واعتبر أن هذه الخلافة هي «جيش إرهابي» مع عشرين ألف مقاتل ودبابات تم الاستيلاء عليها من الجيش العراقي ووسائل مالية مصدرها عائدات النفط وتقنية في القتال واحتراف في استخدام وسائل إعلام محلية، كل ذلك في خدمة إرادة لاحتلال أراض».

وأضاف «أنه جيش يستطيع خوض حرب عصابات في المدن وممارسة إرهاب كلاسيكي وحرب تقليدية»، قائلا إن العالم يشهد دخول بعد جديد وهو عسكرة الإرهاب وهو ما يتطلب ردا عسكريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا فجر ليبيا حكومة طبرق عبدالله الثني سامح شكري الدولة الإسلامية القاعدة

الضغوط تتواصل على النفط في 2015 مع تصاعد أزمة حرائق مرفأ السدرة الليبي

اشتباكات بين ثوار ليبيا وفلولها للسيطرة على ميناءين نفطيين

«حفتر» يكشف طبيعة المساعدات العسكرية المصرية له في ليبيا

«الدولة الإسلامية» يوفد سعوديا إلى ليبيا لتلقي البيعة عن «البغدادي»

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي