«الدولة الإسلامية» يوفد سعوديا إلى ليبيا لتلقي البيعة عن «البغدادي»

الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 06:11 ص

عين تنظيم «الدولة الإسلامية» «أبوحبيب الجزراوي» -سعودي الجنسية- لتلقي البيعة لخليفته «أبوبكر البغدادي» واستقبال الوفود في بلدة درنة (شرق ليبيا)، التي عيّن يمنيا «واليا» عليها ، مسندا إلى السعودي منصبي «النائب» و«المفتي».

وعمد السعودي «أبوحبيب» إلى تلقين العشرات من المتعاطفين مع التنظيم صيغة المبايعة لـ«البغدادي»، وإعلان «الولاء»، وذلك في الملتقى الثاني لما سُمي بـ«مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي». والذي أقيم الجمعة الماضي.

 وتداول مغردون محسوبون على «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» مقطعاً مصوراً، ظهر فيه العشرات من الأشخاص، تحيط بهم دوريات أمنية، عليها شعار التنظيم، يعلنون ولاءهم لـ«أبوبكر البغدادي» زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان «أبوحبيب» قد انتقل منتصف سبتمبر/آيلول الماضي، مع عدد من كبار عناصر التنظيم إلى ليبيا عن طريق تركيا، بعد قتالهم مع التنظيم في سورية. وكان «أبوحبيب» يتردد على ليبيا في فترات سابقة، ويستقبله القائد العسكري «عبدالحكيم بلحاج». ويُعد «حلقة الوصل» بين هذه التنظيمات المسلحة، وهو مبعوث «أبوبكر البغدادي» إلى ليبيا، لإعلان درنة «إمارة إسلامية» تابعة للتنظيم.

 وأسس «أبوحبيب» ما يسمى بـ«الحرس البلدي»، الذي يقوم بدور الشرطة في المدينة، وأقامت يوم الجمعة الماضي، عرضاً عسكرياً شاركت فيه 50 سيارة من نوع «الدفع الرباعي»، جالت في شوارع المدينة، حاملة شعار «الدولة الإسلامية».

من ناحية أخري، أسند التنظيم مهمات تصميم أزياء عناصره إلى شاب خليجي يدعى «أبوصهيب»، الذي يستوحي هذه الأزياء «من زمن الرسول عليه السلام ومن الخلفاء الراشدين، والمعارك والغزوات» بحسب ما كتبه.

وتمكن «أبوصهيب»، من تنفيذ تصاميم عدة، غالبيتها مكونة من ثوب قصير وسروال عريض، مع التركيز على القبعات أو ما يسمى بـ«اللثمات»، إضافة إلى اعتماده على كثرة المخابئ السرية في الزي الخاص بالمقاتلين، لاستخدامها أثناء القتال وأداء المهمات الموكلة إليهم، وبحسب تصنيفاتهم والفرق التابعين لها.

يذكر أن عدد السعوديين المنضمين للتنظيم في ازدياد مطرد رغم ما سنته المملكة من قوانين صارمة  ففي فبراير/شباط الماضي أصدر العاهل السعودي الملك «عبد الله بن عبد العزيز» مرسوما يقضي بالسجن من ثلاث سنوات إلى 20 عاما لمن يسافر إلى الخارج للقتال والسجن لمدد تتراوح بين خمس سنوات و30 عاما لمن يقدم دعما ماديا أو معنويا لجماعات محظورة دمغتها الحكومة بالتطرف، وتشمل هذه الجماعات «جبهة النصرة التابعة للقاعدة والاخوان المسلمين وحزب الله والحوثيين في اليمن».

يذكر أن عدد السعوديين المقاتلين في صفوف «الدولة الإسلامية» يبلغ 2500 مقاتلا بحسب «مركز بوي للأبحاث»، إلا أن مراقبين يرون أن أعداد السعوديين تفوق هذا الرقم بكثير، في حين لا توجد إحصاءات رسمية دقيقة توضح أعداد السعوديين في صفوف الجماعات المتطرفة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

داعش الدولة الإسلامية ليبيا السعودية أبو بكر البغدادي داعش في ليبيا

عميل سابق لـ«CIA»: حتى لو قتلنا «البغدادي» فمن يخمد نار الغضب السني؟

«الحصني» و«العصيمي» أحدث القتلى السعوديين فى صفوف «الدولة الإٍسلامية» بسوريا

السعودي «سيف الشهري» أحدث قتلى «القاعدة» في اليمن

البقمي .. أحدث الانتحاريين السعوديين فى صفوف «الدولة الإسلامية»

مصطفى اللباد: خطبة «الخليفة» أبي بكر البغدادي وخرائط المنطقة

الدولة الإسلامية تعلن قيام "الخلافة" وتبايع "البغدادي" خليفة للمسلمين

أمريكا وبريطانيا وفرنسا يقترحون وضع «أنصار الشريعة» الليبية على القائمة السوداء

غارات جوية للمرة الأولى على مصراتة .. وفرنسا تقول إن جنوب ليبيا تحول إلى معقل للإرهابيين

أنصار لتنظيم القاعدة في اليمن يبايعون «الدولة الإسلامية»

فورين بوليسي: «الدولة الإسلامية» في ليبيا ليست «دولة»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يجد موطئ قدم له في شمال إفريقيا

هل يشكل تمدد «الدولة الإسلامية» في شمال إفريقيا خطرا على أوروبا؟

نيجيريا: زعيم «بوكو حرام» يعلن مبايعته لتنظيم «الدولة الإسلامية»

موريتانيا: جماعة «المرابطون» تبايع «الدولة الإسلامية»

«البغدادي» يدعو مسلمي العالم للانضمام إلى دولته ويشن هجوما على حكام السعودية

«بلمختار» ينفي بيعة جماعة «المرابطون» لتنظيم «الدولة الإسلامية»

أنباء عن اعتقال أبرز منظري «الدولة الإسلامية» في الجزائر