50 محفظة استثمارية أجنبية تفتح حسابات جديدة في بورصة قطر

الاثنين 31 يوليو 2017 03:07 ص

أعلنت بورصة قطر، اليوم الإثنين، في بيان لها أن أكثر من 50 محفظة استثمارية أجنبية، قامت وفي غضون أسبوع واحد بفتح حسابات جديدة لها، لتداول أسهم الشركات المدرجة بالبورصة.

وقال «راشد بن علي المنصوري»، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في البيان، إن توجه المحافظ الاستثمارية الأجنبية، يعكس متانة الاقتصاد المحلي وثقتها في البورصة القطرية والشركات الدرجة فيها.

وأوضح «المنصوري»، أن مرور شهرين على بدء الحصار الذي تتعرض له بلاده، لم يؤثر بشكل كبير على البورصة القطرية، التي ظلت صامدة وتحقق نتائج إيجابية.

وتعرضت الدوحة إلى حصار من دول مجاورة في 5 يونيو/ حزيران الماضي، وهي السعودية والبحرين والإمارات، بمشاركة مصرية، بزعم دعم قطر للإرهاب، وهو ما أثر على أداء البورصة خلال الأيام القليلة الأولى، لكن سرعان ما استعادت نشاطها.

وزاد: «مؤشر بورصة قطر سجل منذ اليوم الثاني للحصار، وحتى إغلاق التداول الخميس الماضي، ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة إلى 9563 نقطة مقابل 9202 نقطة».

وصعدت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة، من 135 مليار دولار (493 مليار ريال قطري) إلى 141.6 مليار دولار (517 مليار ريال قطري).

وقال المسؤول القطري، إن «متوسط حجم التداول اليومي منذ بداية الأزمة وحتى الآن، سجل زيادة بنسبة 20 بالمائة إلى 82.2 مليون دولار (300 مليون ريال قطري) يومياً».

ويصل عدد الشركات المدرجة في بورصة قطر التي تأسست عام 1997 نحو 43 شركة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر «راشد المنصوري» إن الأزمة الخليجية ليس لها تأثير على الاكتتابات الأولية وأن السوق القطرية تترقب 4 ادرجات قريبا، مشيرا في حديثه لـ CNBC عربية أن ادراج شركة استثمار سيكون بعد عيد الفطر

وأضاف «المنصوري» أن الثقة بدأت تعود للبورصة القطرية والتعاملات تعود بمستوياتها الطبيعية، موضحا أن لا تغير في التعامل مع المتسثمر الخليجي في بورصة قطر فهو يعامل معاملة المستثمر القطري.

الدولار الأمريكي = 3.6 ريال قطري

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بورصة قطر قطر حصار قطر قطع العلاقات مع قطر