خوفا من الثأر..الحوثيون يطلبون التحكيم القبلي مع الشيخ «صادق الأحمر»

الأحد 28 ديسمبر 2014 12:12 ص

أعلن الحوثيون في اليمن اليوم دعوتهم للتحكيم القبلي مع الشيخ «صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر»، مقابل مداهمة منزله وضربه والاستيلاء على جنبيته (خنجره) التي تعود إلى والده، والاستيلاء على منازل العائلة العريقة في اليمن وشركاتها ومؤسساتها التجارية.

وقالت مصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، إن التحكيم القبلي للأحمر جاء بعد «خطورة الثأر القبلي الذي سيخلفه اقتحام منازل آل الأحمر الذين يسيطرون على محافظة عمران، بعد اقتحام ميليشيات الحوثيين لها».

وكشف مصدر قبلي في محافظة عمران أن استيلاء الحوثيين على عمران وصنعاء ومنازل «آل الأحمر» ومنازل قيادات حزب الإصلاح الإسلامي «جاء كرد رد فعل انتقامي ضد الأسرة لدعمها حزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي - الإخوان المسلمين».

وأضافت المصادر أن الحوثيين «يخشون من انتقام جماعة الإخوان المسلمين منهم جراء استهداف عناصرهم في اليمن».

ويعتبر التحكيم القبلي في اليمن من أهم وسائل حل المشاكل بين القبائل وقياداتها، وهو من أهم الوسائل التي تعد حلا للمشاكل، كما يعتبر حلا للمشاكل واعترافا بالعيب القبلي من قبل الحوثيين.

ويتوقع أن يتقدم الحوثيون بعشرات الأسلحة الرشاشة إلى آل الأحمر، للتحكيم القبلي، ويعد الشيخ «صادق» نجل الشيخ «عبد الله بن حسين الأحمر»، شيخ مشايخ الأحمر، وشيخ مشايخ حاشد في شمال صنعاء، وهي القبيلة الأكبر في شمال اليمن، ووالده كان رئيس مجلس النواب ومجالس برلمانية مختلفة، ويعد والده صانع الرؤساء في اليمن لعقود طويلة، وبينما شقيقه هو الشيخ «حميد الأحمر»، رجل المال والسياسة والذي تم التعدي على معظم مؤسساته المالية في اليمن.

وداهمت ميليشيات الحوثيين منزل الشيخ «صادق الأحمر»، وانتهكت حرمات المنازل كافة، وقاموا بالاعتداء على «الأحمر» وإخوته، كما احتلوا منزل «الأحمر» الأب في محافظة عمران، بمنطقة حوث بشمال صنعاء.

وقال شيخ قبلي لمصادر صحفية أن «المستقبل القريب سيشهد احتجاجات ضد الحوثيين وعمليات انتقامات واسعة النطاق».

وأكدت مصادر سياسية يمنية أن الحوثيين وسطوا عددا من زعماء القبائل من شمال اليمن من أجل حل مشكلة بيت الأحمر، حيث إن المشكلة «لا تزال قائمة وستظل، وسوف يظل هناك ثأر قبلي وسياسي»، وأشارت المصادر إلى أن عدد من مشايخ القبائل توسطوا من أجل حل المشكلة بين الأطراف السياسية اليمنية، خصوصا الحوثيين وحزب الإصلاح، بعد فشل مفاوضات التهدئة بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

الرئيس اليمني يعزز من نفوذ «الحوثيين» بتعيين مواليا لهم نائبا لرئيس هيئة أركان الجيش

أحزاب اللقاء المشترك ترفض دمج ميليشيات الحوثيين في الجيش اليمني

«التجمع اليمني للإصلاح» يدعو ميليشيات الحوثيين إلى تسليم الممتلكات التي استولوا عليها

قبيلتان سعوديتان تنهيان خصومة دامت 200 عام