الثلاثاء 1 أغسطس 2017 05:08 ص

أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» «جيف دافيس» عن قلق بلاده من عزم تركيا شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية «إس 400».

وأوضح «دافيس» في مؤتمره الصحفي اليومي بمقر «البنتاغون» في العاصمة واشنطن، أنّ الولايات المتحد ة الأمريكية متخوفة من عدم حدوث انسجام بين منظومات الدفاع الجوية الموجودة لدى «الناتو»، ومنظومة «إس 400» التي تعتزم تركيا شرائها من روسيا.

وفي هذا السياق قال «دافيس»: «بشكل عام كل ما يشتريه حلفاؤنا يعنينا ويهمنا، وتركيا حليفة للولايات المتحدة الأمريكية، وكنا نتمنى أن تشتري أنقرة ما يتناسب مع روح الاتفاق القائم بيننا، وفي حال عدم انسجام منظومات (إس 400) التي تنوي أنقرة شرائها مع منظومات الناتو، فإنّ هذا الأمر سيقلقنا».

وأواخر الشهر الماضي أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عن التوقيع على اتفاقية مع روسيا بشأن صفقة منظومات «إس-400» للدفاع الجوي، دون أن يكشف عن تفاصيل الاتفاق.

وتستطيع صواريخ «إس-400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ البالستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.