مصر: جدل حول حملة «زوجي زوجك» للقضاء على العنوسة

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 08:08 ص

أطلق عدد من النساء المصريات، حملة اجتماعية بعنوان «جوّزي زوجك»، وذلك لتشجيع المرأة المصرية على قبول زواج زوجها بسيدات أخريات، بما يتفق مع الشريعة الإسلامية، بهدف حل أزمة «العنوسة».

وأثارت الحملة جدلًا واسعًا في البلاد، وسط تداول مئات الآلاف من التغريدات والتعليقات ما بين مؤيد «من الرجال» بنسبة أكبر، ومعارضين وخصوصًا من النساء.

البداية كانت منذ فترة، حين دشنت إحدى ناشطات موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» وتدعى «رانيا هاشم» وسمًا يحمل اسم «التعدد شرع»، تقوم من خلاله بإقناع السيدات بتزويج أزواجهن من أخريات بهدف حل أزمة «العنوسة»، وذلك بالرجوع إلى تطبيق الشرع في المقام الأول.

وكشفت «هاشم»، صاحبة الدعوى، أن فكرتها لاقت استحسانً وقبول الكثيرين، مشيرة إلى أنها تواصلت مع زوجات اقتنعن بالفكرة، وأنهن في الطريق لتزويج أزواجهن من أخريات.

وقالت، في بيان عبر صفحتها على موقع «فيسبوك»: «أرجو ألا يذكرني أحد في التعليقات والمنشورات، ليس لقلة الحجة في الحملة التي أطلقتها، ولكن لأنني أصدرت كتابًا وكتبت مقالات ومنشورات وظهرت في برامج تلفزيونية للحديث في الأمر باستفاضة من قبل».

وتتبنى صاحبة الدعوة مبدأ «التعدد حماية للمجتمع وللمرأة»، وأن «المرأة الصالحة لا تستغني عن زوج» و«من يتق الله له الحق في التعدد».

وشددت على أن «التعدد حق للرجال ان شاء استخدمه وإن لم يشأ لا يأثم». وخاطبت النساء قائلة: «لست قوامة عليه، القوامة بالاتفاق وبما فضّل الله بعضنا على بعض، وإذا لم يكن زوجك رجلًا بمعنى الكلمة اطلبي منه الطلاق حتى ولو لم يفكر في التعدد، لا تظلمي نفسك وتتهمي الشرع بظلمك».

أما على الجانب الأخر، فقد رفض علماء في الأزهر الشريف الحملة، وقال الدكتور «أحمد كريمة»، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن جمهور «الحنابلة» و«الشافعية» نسبة إلى مذهبي السنّة الإسلامية للإمامين «أحمد بن حنبل» و«الشافعي»، ذهبوا إلى أنه يستحب للرجل ألا يزيد على زوجة واحدة، حفاظًا على كيان الأسرة.

وأوضح «كريمة» أن الأصل عدم التعدد، وأن تعدد الزوجات مرهون بتوافر دواعي الضرورة وتحقيق العدالة، مؤكدًا أن من ادعى أن التعدد من السنّة كذب على الشرع الحنيف، لأن بعض الصحابة لم يجمع بين عدة زوجات.

  كلمات مفتاحية

عنوسة زواج نساء سيدات زوجات زوج تعدد الزوجات التعدد نسبة العنوسة أزمة جدل مصر

«أسباب ارتفاع الطلاق بالكويت» يتصدر «تويتر»

دول مجلس التعاون تتصدر نسب الطلاق والعنوسة .. والمؤسسات الإمارتية «تدق ناقوس الخطر»

إحصاء حديث: الإمارات تتصدر نسبتي العنوسة والطلاق في مجلس التعاون