السعوديون والكويتيون والعراقيون ينعشون عقارات تركيا

الخميس 3 أغسطس 2017 10:08 ص

انعش العرب، وخاصة العراقيين والسعوديين والكويتيين، سوق العقارات التركية بإقبالهم مع عدد من الأجانب، على شراء المنازل في المدن التركية، والذي ازداد عقب إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المضافة عند شراء المنازل.

وقالت هيئة الإحصاء التركية، إن عدد المنازل التي اشتراها أجانب في تركيا بين يناير/كانون ثاني 2013 ويونيو/حزيران 2017 وصل إلى 81 ألفا و754 منزلا، أي أنه تم بيع ما متوسطه 50 منزلا يوميا لأجانب خلال تلك الفترة.

وازداد إقبال الأجانب على شراء العقارات في تركيا، بعد القرار الذي صدر في أبريل/نيسان الماضي بإعفاء الأجانب من دفع ضريبة القيمة المضافة لدى شرائهم منازل في تركيا.

وتصدر العرب قائمة الأجانب الذين يحرصون على اقتناء منازل في تركيا، فمنذ بدأت الهيئة في تصنيف المشترين الأجانب للمنازل في تركيا وفقا لجنسياتهم بداية من 2015، وحتى يونيو/حزيران 2017، تصدر العراقيون القائمة بـ 8 آلاف و909 منازل، تلاهم السعوديون بـ 6 آلاف و107 منازل، فالكويتيون 4 آلاف و672 منزلا.

وبين الأوروبيين، تصدر الروس القائمة بـ3 آلاف و860 منزلا، تلاهم البريطانيون بألفين و204 منازل، فالألمان بألف و884 منزلاً.

وتصدرت إسطنبول المدن التركية التي يفضل الأجانب شراء منازل فيها بـ 24 ألفا و813 منزلاً، أي ما يمثل 30% من مجمل المنازل التي اشتراها أجانب في تركيا في تلك الفترة.

وجاءت مدينة أنطاليا جنوب تركيا في المركز الثاني بـ 24 ألف و605 منازل، تلتها بورصة بــ 4 آلاف و850 منزلا.

وقال رئيس اتحاد سماسرة العقارات في تركيا «علي تايلان» إن «الأجانب أًصبحوا يهتمون بشراء منازل في مدن تركية أخرى مثل صقاريا، و طرابزون على البحر الأسود»، مشيراً إلى أن «العرب لا يشترون المنازل في تركيا من أجل السكن فقط، وإنما من أجل الاستثمار أيضاً».

وتوقع «تايلان» ارتفاع الإقبال على شراء المنازل في تركيا، سواء من المواطنين الأتراك أو الأجانب خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تصدر السعوديون قائمة مشتري العقارات من الأجانب في تركيا، في حين حل العراقيون في المرتبة الثانية والكويتيون في المرتبة الثالثة.

  كلمات مفتاحية

تركيا عقارات العراقيون السعودية الكويتيون

السعوديون والكويتيون بين الأكثر شراء للعقارات في تركيا