وزير الاقتصاد القطري: القطاع الخاص كسر الحصار

الخميس 3 أغسطس 2017 06:08 ص

ثمن وزير قطري، دور القطاع الخاص في قطر وتركيا، في كسر الحصار المفروض على بلاده.

وقال الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، وزير الاقتصاد والتجارة القطري، الخميس، إن القطاع الخاص في قطر وتركيا لعب دورا حاسما في كسر الحصار غير القانوني المفروض على بلاده، من خلال توفير بدائل ذات جودة عالية للعديد من السلع الاستهلاكية.

وأعرب «آل ثاني»، في كلمة له خلال «لقاء العمل التركي القطري»، الذي تستضيفه ولاية «إزمير» التركية، عن شكره بلاده لتركيا شعبا وحكومة لموقفها الداعم لبلاده خلال الأزمة الراهنة، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون بين الدوحة وأنقرة.

وأضاف، أن «المنتج التركي أثبت جدارته في السوق القطري لذا فإننا نتطلع من خلال هذا اللقاء لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحث سبل تيسير تدفق المنتجات والسلع التركية من جميع القطاعات، والدخول في شراكات استراتيجية واستثمارية ناجحة، من شأنها ترسيخ مكانة اقتصاداتنا وتعزيز قدراتها على مواجهة أي تحديدات في المستقبل».

وخلال شهرين، أرسلت تركيا إلى قطر 200 طائرة شحن حملة بالغذاء منذ بداية الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وقطع 7 دول علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي.

وأشار الوزير القطري، إلى أن قطر وتركيا تربطهما علاقات متجذرة وأخوية فريدة في مختلف المجالات، وتنعكس على مستوى حجم العلاقات التجارية بينهما.

وتابع: «تعد هذه الفعالية فرصة متميزة للقطاع الخاص القطري التركي للاطلاع على المنتجات وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين».

ويشهد حجم التبادل التجاري التركي مع قطر ارتفاعاً ليصل إلى 1.720 مليار دولار، مع توقعات بتصاعد حجم هذا التبادل في ظل التعاون المتنامي بين البلدين، ليتعدى الملياري دولار.

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار، وتحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها وتبلغ نحو 20 مليار دولار.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفي الـ 22 من الشهر نفسه، قدمت الدول الأربعة لائحة من 13 مطلبا تتضمن إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته الدوحة معتبرة المطالب «غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد القطري الأزمة الخليجية