اتفاق على إنشاء 4 مصانع تونسية في قطر

السبت 5 أغسطس 2017 11:08 ص

كشفت بعثة رجال الأعمال التونسيين، السبت، عن رغبتها في إقامة مصانع تونسية تعمل في الدوحة، إضافة إلى رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وقالت مصادر مطلعة إن البعثة التي زارت الدوحة، الأسبوع الماضي، وقعت 4 مذكرات تفاهم بين رجال أعمال قطريين وتونسيين لإقامة مصانع في مجالات عدة.

وشهد حجم المبادلات التجارية بين البلدين تطوراً ملحوظاً مقارنة بالسنوات الماضية، وبلغ حجم التبادل بين تونس والدوحة نحو 146 مليون ريال في العام 2016.

ووفق مراقبين، فإن كلفة النقل بين البلدين في غياب خط بحري يربط تونس مباشرة بدول الخليج تعد مرتفعة.

وتتمثل الصادرات التونسية إلى قطر في التمور، وزيت الزيتون، والمنتوجات البحرية، ومواد البناء، والمعدات الكهربائية، والكوابل، والألمنيوم، والأسلاك المجدولة.

وتستورد تونس من قطر المواد الأولية البلاستيكية، وزيت البترول، والألمنيوم، والألواح، والصفائح، واللفات، والأشرطة.

يذكر أن التعاون المالي بين تونس وقطر بلغ خلال السنوات الثلاث الماضية ما يفوق مليار دولار أمريكي، إضافة إلى الاستثمارات القطرية التي تقدر بأكثر من ملياري دينار.

ويسهم صندوق الصداقة القطري التونسي (79 مليون دولار) في تمويل مشاريع للشباب التونسي، ما أتاح إحداث قرابة 5 آلاف موطن شغل مباشر.

ومن جانبها أكدت غرفة تجارة وصناعة قطر، استعدادها لتوفير كافة البيانات والإجراءات اللازمة من أجل تأسيس شراكات فاعلة بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم التونسيين، وذلك بهدف خدمة القطاع الخاص في كلا البلدين تمهيدا للدخول في مشاريع تعود بالنفع على الاقتصادين القطري والتونسي.

جاء ذلك خلال لقاء استضافته غرفة قطر في الأول من أغسطس/أب الجاري، وضم وفدا من رجال الأعمال القطريين ووفدا تجاريا من تونس يزور الدوحة حاليا.

وأكد نائب رئيس الغرفة «محمد بن أحمد بن طوار» خلال اللقاء أن التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والتونسيين يعد أحد ركائز العلاقات المتينة بين البلدين، منوها بأن حجم التبادل التجاري بين الدوحة وتونس وصل خلال العام الماضي إلى 146 مليون ريال، لكنه ما يزال دون مستوى الطموحات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تونس الطوار غرفة تجارة وصناعة قطر رجال الأعمال التونسيون