تركيا توقع اتفاقية تعاون تجاري جديدة مع بريطانيا

الأحد 6 أغسطس 2017 09:08 ص

وقعت وكالة تمويل الصادرات البريطانية «UKEF» مع نظيرتها التركية، «إكزيمبانك - Eximbank»، اتفاقية، الأربعاء الماضي، بالتزامن مع زيادة دعم الحكومة البريطانية للشركات البريطانية العاملة بالتجارة مع تركيا.

وستقدم تركيا والمملكة المتحدة تمويلًا مشتركًا لمختلف المشروعات والعقود في إطار اتفاقية تهدف لتعزيز التعاون التجاري وزيادة الاستثمارات بين الدولتين.

ويتم هذا التعاون في بيئة توفر فيها الوكالة البريطانية موارد إضافية تبلغ 1.7 مليار جنيه إسترليني للشركات البريطانية المصدرة إلى تركيا والمستثمرين الأتراك الذين اشتروا السلع والخدمات من المملكة المتحدة، وذلك بمضاعفة دعمها للصادرات إلى تركيا بـ3.5 مليار جنيه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تمويل الوكالة البريطانية متاح الآن بالليرة التركية و40 عملة أخرى، حيث تسهل على الشركات التركية شراء المنتجات البريطانية بعملتها الخاصة.

وبلغ حجم التجارة بين تركيا والمملكة المتحدة 11.9 مليار جنيه إسترليني في عام 2016، ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 70% مقارنة بعام 2009.

وقد سجلت الصادرات التركية إلى المملكة المتحدة زيادة بنسبة 37% في يوليو/تموز من العام 2017 الجاري، حيث وصلت إلى 775 مليون دولار، وكان معظمها من منتجات السجاد، والمنسوجات، آلات وقطع آلات، وفاكهة طازجة، وأثاث وسيارات.

  كلمات مفتاحية

تركيا بريطانيا تجارة اتفاقية اتفاقية مشتركة جنيه استرليني منتجات تبادل تجاري استثمار سلع

تركيا توقع 3 اتفاقيات تعاون مع الصين.. و«شي»: لن نتسامح مع أي تهديد لأنقرة

قطر وتركيا توقعان مذكرة تفاهم لإطلاق «منصة تجارية إلكترونية»