مع اقتراب إجازة رأس السنة...تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 05:12 ص

تراجع المؤشر العام لسوق «أبوظبي المالي» اليوم الثلاثاء متأثراً بعمليات جني أرباح مع اقتراب عطلة رأس السنة. وأرجع محللون الأسباب إلى غياب قطاع كبير من المتداولين خاصة الأجانب. وهبط المؤشر العام بنسبة 18.2% إلى مستويات الـ4444.06 نقطة ليفقد قرابة الـ99.11 نقطة.

وأوضح المدير العام لمركز الشرهان، «جمال عجاج»، في تصريح لـ«مباشر» أن الاسواق تأثرت اليوم الثلاثاء في تراجعاتها بعوامل خارجية، تمثلت في معاودة هبوط النفط لمستويات سعرية جديدة دون الـ60 دولار للبرميل وتراجعات السوق السعودي.

وقال «عجاج» أن تراجعات اليوم كانت مفاجئة، حيث كان من المتوقع أن يحدث عمليات لجني أرباح ولكن ليست بهذا الحجم، بالإضافة إلى غياب المحفزات الذي عمق من خسائر السوق في الجلسة القبل الأخيرة من عام 2014 والتي من المفترض أن تكون إيجابية، ولكن المؤثرات الخارجية كانت أقوى في تأثيرها.

وأشار «عجاج» إلى أنه من المتوقع أن تحاول الأسواق في جلسة غداً الأربعاء التماسك في نهاية العام ،خاصة مع الإقبال على موسم من النتائج المالية وتوقعات بتوزيعات نقدية سخية من قبل أهم الشركات.

وبيّن المحللون أن الصراع بين البائع والمشتري يشهد احتداما في السوق الإماراتي خلال جلسات الأسبوع الجاري، لافتين إلى أن الرغبة في تخفيف المراكز المالية لدى بعض المستثمرين تصطدم برغبة محافظ وصناديق في تحسن إغلاقات استثماراتهم بنهاية العام.

وعمًقت تراجعات العقار من خسائر السوق ، حيث هبط القطاع بنسبة 8.02% بضغط من كافة أسهمه بصدارة «إشراق العقارية» بنسبة 10%،و قيادة «الدار العقارية» بنسبة 7.66%،وتراجع «رأس الخيمة العقارية» بنسبة 8.86%

ورفعت خسائر الطاقة من تراجع المؤشر، حيث تراجع القطاع بنسبة 7.98% في ظل تراجعات لسهمي «طاقة» و«دانة غاز» بنسبة 8.24% و7.84% لكل منهما على التوالي.

وتراجعت 7 بنوك خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليهبط القطاع بنسبة 2.01% بصدارة مصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 5.88% وبنك الخليج الأول بنسبة 2.94%،وبنك رأس الخيمة بنسبة تراجع 2.9% وخففت ارتفاعات بنك أبوظبي الوطني من ارتفاع حدة التراجعات بالقطاع بنسبة 0.72%.

المصدر | الخليج الجديد+ مباشر

  كلمات مفتاحية

أبو ظبي: ارتفاع التضخم 4% هذا العام

«أبوظبي للاستثمار» الأول عربيا والثاني عالميا بقائمة الصناديق السيادية

دبي الأغلى عالميا للاحتفال بليلة رأس السنة