«روحاني» يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 06:08 ص

هدد الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الثلاثاء، بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الست الكبرى، خلال ساعات، في حال واصلت الولايات المتحدة سياسة العقوبات والضغوط.

وقال «روحاني» في كلمة ألقاها بمجلس الشورى (البرلمان) ونقلها التليفزيون الإيراني، إن «تجارب العقوبات والضغوط الفاشلة حملت الإدارات السابقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات».

وأضاف أنه «في الأشهر الأخيرة شهد العالم على أن الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مخالفتها المتواصلة والمتكررة لوعودها المدرجة في الاتفاق النووي، تجاهلت عدة اتفاقات دولية أخرى، وأظهرت لحلفائها أن الولايات المتحدة ليست شريكا جيدا ولا مفاوضا موثوقا».

وأردف الرئيس الإيراني أنه «إذا أرادوا العودة إلى هذه التجربة، فسوف نعود بالتأكيد خلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل في غضون ساعات وأيام إلى وضعنا السابق، لكن بقوة أكبر بكثير»، معتبرا أن نظيره الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، «ليس شريكا جيدا بتهديده بإلغاء الاتفاق النووي».

وكان وزير الخارجية الإيراني، «جواد ظريف» قد أكد سابقا (الشهر الماضي)، إن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي مع القوى الغربية حال استمرار «الانتهاكات» الأمريكية لشروط الاتفاق.

وقبل أسابيع قرر الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب» الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعا بذلك عن أحد أبرز وعوده الانتخابية بتمزيق هذا الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين، كما وقع، أوائل الشهر الجاري، على قانون يفرض عقوبات جديدة ضد إيران، رغم أنه عارض في جلسات خاصة فرض هذه العقوبات.

ومنذ دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني 2016، يتعين على الإدارة الأمريكية أن تصادق عليه كل 90 يوما أمام «الكونغرس»، أي أن تؤكد أمام السلطة التشريعية أن طهران تحترم بنود الاتفاق.

  كلمات مفتاحية

روحاني الاتفاق النووي عقوبات أمريكا إيران العلاقات الإيرانية الأمريكية

واشنطن: تاريخ إيران مليء بالكذب ويجب تفتيش قواعدها العسكرية

إيران تختبر نظاما جديدا مضادا للصواريخ